السفر الى جورجيا | كل ما يجب أن تعرفه بالتفصيل

تعد جورجيا وجهة سفر ساحرة تجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية والتاريخ العريق، إذا كنت تبحث عن تجربة سفر فريدة ..

السفر الى جورجيا

تعد جورجيا وجهة سفر ساحرة تجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية والتاريخ العريق، إذا كنت تبحث عن تجربة سفر فريدة ومثيرة فإن السفر الى جورجيا هو الوجهة المثالية لك، ستكتشف في هذا الدليل الشامل كل التفاصيل الخاصة بالسفر الى جورجيا والعيش داخل هذه البلدة الساحرة.

أين تقع دولة جورجيا؟

تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز بين جبال القوقاز الكبرى والصغرى، تحدها روسيا من الشمال، وتركيا من الجنوب الغربي، وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الجنوب الشرقي، والبحر الأسود من الغرب.

السفر الى جورجيا

السفر الى جورجيا

إذا كنت تنوي السفر الى جورجيا فاستعد لرحلة لا تُنسى، تتميز جورجيا بالمزج بين المناظر الطبيعية الساحرة والتاريخ العريق والمأكولات اللذيذة مما يجعلها وجهة سياحية لا بد من زيارتها، سواء كنت تبحث عن الاسترخاء على شواطئ البحر الأسود أو الرحلات الترفيهية عبر جبال القوقاز الرائعة أو استكشاف المدن القديمة والكنائس، فإن جورجيا توفر تجربة سفر فريدة يجب أن تحظى بها.

ما أفضل وقت السفر لجورجيا؟

عندما تقرر السفر الى جورجيا يجب أن تعلم أن الطقس يختلف في جورجيا بشكل كبير اعتمادًا على المكان الذي تذهب إليه، ولكن مناخ البلاد معتدل جدًا بشكل عام، ولكن أفضل وقت لزيارة جورجيا هو إما أواخر الربيع (أواخر أبريل إلى أوائل يونيو) أو الخريف (منتصف سبتمبر إلى أواخر أكتوبر)، حيث تتميز هذه الأشهر بدرجات حرارة أكثر اعتدالا، وظروف مثالية للأنشطة الخارجية والمشي لمسافات طويلة، وتوفر مجموعة من المهرجانات الثقافية والاحتفالات الدينية .

جورجيا في الصيف

مناسب لـ: الشواطئ والمهرجانات الصيفية.

السفر الى جورجيا في فصل الصيف (خصوصًا شهري يوليو وأغسطس) هو موسم الذروة في جورجيا وهو أكثر الأوقات ازدحامًا بالسياحة على الإطلاق، تعمل المنتجعات على طول ساحل البحر الأسود بكامل طاقتها، وتزدحم المدن الكبرى في جورجيا ليتضاعف حجمها في غير موسمها.

ترتفع أسعار الإقامة والجولات بما يتماشى مع الطلب، وقد يكون شراء تذاكر القطار أكثر صعوبة، على سبيل المثال، حيث تبلغ السياحة الداخلية أيضًا ذروتها.

أشهر الصيف هي الأكثر ملاءمة للمشي لمسافات طويلة في الجبال والتنزه على شواطئ جورجيا، ومع ذلك، فإن الطقس الحار الخانق في تبليسي بشكل خاص (وأيضًا في كوتايسي وباتومي) يجعل هذا الوقت ليس الوقت الأكثر متعة في العام لزيارة المدن.

جورجيا في الخريف

درجات الحرارة المعتدلة وندرة هطول الأمطار وأوراق الشجر الملونة تجعل الخريف وقتًا رائعًا للمشي لمسافات طويلة والأنشطة الخارجية أيضًا.

جورجيا في الشتاء

مناسب لـ: احتفالات عيد الميلاد والرياضات الشتوية.

السفر لجورجيا في فصل الشتاء قد يتناسب مع البعض ولا يتناسب مع البعض الآخر حيث تكون مدينة تبليسي في شهر ديسمبر أو يناير معتدلة نسبيًا مقارنة بالمدن الأخرى في المنطقة؛ لكن الشتاء قاسٍ للغاية في المناطق الجبلية في جورجيا، ويتم إغلاق بعض القرى النائية تماما، ولكن بغض النظر عن المناظر الطبيعية الجافة وتلوث الهواء (في تبليسي)، يمكن أن يكون الشتاء وقتًا رائعًا للسفر في جورجيا، خاصة في شهر ديسمبر حيث تضفي احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة على شوارع تبليسي أجواءً احتفالية، كما يبدأ موسم التزلج في جورجيا عادةً في أواخر ديسمبر ويستمر حتى أواخر أبريل، وتكون المنتجعات في جودوري وباكورياني مزدحمة طوال شهري يناير وفبراير.

جورجيا في الربيع

مناسب لـ: المشي لمسافات طويلة والطعام والمهرجانات، يُعد الربيع، وخاصة أواخر أبريل ومايو، أحد الأوقات المفضلة للسفر إلى جورجيا حيث ترتفع درجات الحرارة، وتتفتح الأزهار البرية وأزهار الكرز، وتكون الظروف مثالية للمشي لمسافات طويلة في الجبال، الجانب السلبي للسفر في فصل الربيع هو أنك قد تضطر إلى مواجهة هطول الأمطار الغزيرة؛ حيث أن شهر مايو هو الشهر الأكثر رطوبة في العام في تبليسي.

متطلبات الحصول على تأشيرة لجورجيا

يقدم هذا القسم نظرة عامة بخصوص الحصول على التأشيرة والسفر الى جورجيا ولكن للحصول على معلومات محدثة حول التأشيرة أو نصائح محددة حول ظروفك، يرجى الرجوع إلى موقع وزارة الخارجية الجورجية.

الدراسة في جورجيا

1- سنة واحدة بدون تأشيرة

السفر الى جورجيا يتمتع بسياسة مرنة للغاية للإعفاء من التأشيرة حيث أنه يُسمح حاليًا لحاملي جوازات السفر من 98 دولة (بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وأستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة) بالبقاء في جورجيا لمدة تصل إلى عام بدون تأشيرة، إذا كان لديك جواز السفر الصحيح وكنت مستعدًا للسفر مرة واحدة سنويًا، فيمكنك الإقامة بشكل قانوني في جورجيا للمدة التي تريدها.

2- التأشيرة الإلكترونية وتأشيرة جورجيا عند الوصول

يسمح لحاملي جوازات السفر من أكثر من 65 دولة للحصول على تأشيرة إلكترونية سياحية لمدة 30 أو 90 يومًا، والتي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت قبل وصولك إلى جورجيا، تتميز هذه التأشيرة بأنها لا تتطلب الذهاب إلى السفارة الجورجية الموجودة داخل دولتك نظرًا لأنه يتم استخراجها عبر الإنترنت ويتم الحصول عليها خلال خمس أيام فقط من بداية التقديم لها.

متطلبات أخرى لدخول جورجيا

للدخول إلى جورجيا، قد يُطلب منك أيضًا الحصول على ما يلي:

  • جواز سفر صالح للمدة المقصودة من إقامتك (أو لمدة تزيد عن 3 أشهر إذا كنت ستدخل بتأشيرة).
  • إثبات التأمين طوال مدة إقامتك.
  • تقديم النموذج الخاص بالحصول على التأشيرة.
  • تقديم كشف حساب بنكي.
  • تقديم حجز تذكرة الطيران وحجز الفندق الذي تقيم فيه في جورجيا.
  • للطلاب الذين يريدون الدراسة في جورجيا لا بد من تقديم شهادة قيد من المؤسسة التعليمية التي يتبع لها.

أهم مدن جورجيا

تتمتع جورجيا بتاريخ غني ومعالم أثرية جذابة حيث تقدم كل من العواصم الإقليمية في جورجيا لزوارها تجربة فريدة سواء كان ذلك من خلال فتح نافذة على التاريخ والتقاليد المحلية أو تذوق المأكولات الإقليمية المتميزة، فيما يلي أهم 3 مدن في جورجيا وأهم الأشياء التي يجب رؤيتها والقيام بها وتناولها لكل منها.

السفر لجورجيا

1. تبليسي، عاصمة جورجيا

لا يمكن أن تفكر في السفر الى جورجيا دون زيارة العاصمة تبليسي، تقع تبليسي في وادٍ تحيط به الجبال، ولكل منها عربة تلفريك شاهقة أو قطار جبلي مائل على أهبة الاستعداد ليأخذك بعيدًا نحو المناظر الخلابة، تواجه قلعة ناريكالا التي تعود للقرون الوسطى ومتاتسميندا المزخرفة على الطراز السوفييتي التلال المتقابلة، وتقفان لحراسة الكنائس القديمة والحمامات المقببة في أبانوتوباني ، والعجائب الحديثة بما في ذلك جسر السلام وقاعة ريكه للحفلات الموسيقية.

تعتبر تبليسي هي سيمفونية الأديان والثقافات والتقاليد المختلفة في جورجيا، تقع المعابد اليهودية والكاتدرائيات الأرثوذكسية والكنائس الأرمنية والمساجد على مسافة قريبة من بعضها البعض، في حين تشير البازارات القديمة وقصور التجار إلى تاريخ المدينة كمركز تجاري.

يوجد أماكن للتجول في سوق دراي بريدج الشهير للحلي القديمة، كما يوجد عدد من أهم المتاحف والمعارض في جورجيا، بدءًا من قاعة الاحتلال السوفييتي في المتحف الوطني، ومتحف الفولكلور، ومتحف الإثنوغرافيا.

كوتايسي

2. كوتايسي، القلب الثقافي لجورجيا

كنيسة حجرية في كوتايسي يجلس أمامها كلب، كما أنها واحدة من أقدم المدن في أوروبا، كانت كوتايسي مأهولة بالسكان منذ القرن السادس قبل الميلاد، وكانت بمثابة المركز السياسي لمملكة كولشيس في العصور الوسطى إلى أن أصبحت في وقت لاحق العاصمة الثقافية لجورجيا – موطن عدد لا يحصى من الشعراء والموسيقيين والعلماء – حتى العصر السوفييتي، عندما تم تحديث كوتايسي للصناعة وأعيد تشكيل أفقها.

كوتايسي هي البوابة إلى منطقة إيميريتي، الجزء الغربي الخصب من جورجيا المعروف بأوديته وشلالاته وكهوفه، هناك الكثير مما يجب رؤيته على مسافة رحلة يومية من كوتايسي بمجرد السفر الى جورجيا.

الدراسة في جورجيا

3. باتومي، أكبر مدينة على ساحل البحر الأسود في جورجيا

لا تزال مدينة باتومي تتمركز على نفس المنطقة القديمة من الرمال التي كانت تجتذب السياح الصيفيين لعدة قرون، ولكن بعيدًا عن الشاطئ، يوجد في باتومي عدد كبير من المقاهي الرائعة والمساحات الإبداعية ومشاهد فنية ممتازة تقام في الشوارع ، كما أن الهندسة المعمارية الحديثة الغريبة هي أحد المعالم البارزة للمدينة.

يمكنك المشي أو ركوب الدراجة في شارع باتومي، وهو طريق مثالي يمتد على طول الواجهة البحرية، إذا كنت من محبي المغامرة، يمكنك ركوب الدراجة على طول الطريق إلى الحدود التركية، باتومي هي مدينة دائمة التطور ولديها الكثير لتقدمه خارج الشاطئ.

عند السفر الى جورجيا لا تفوتك فرصة زيارة حديقة باتومي النباتية، وهي مساحة خضراء رائعة على الساحل الشمالي للمدينة، بها مسارات سهلة للمشي لمسافات طويلة وإطلالات بانورامية على البحر الأسود.

ختامًا: تناولنا في هذا المقال أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك بشأن قرار السفر الى جورجيا من حيث الحصول على تأشيرة السفر وأهم الإجراءات التي يجب اتباعها وكذلك أهم المعالم السياحية أفضل أوقات السفر، فيمكنك من خلال السفر الى جورجيا استكشاف المعالم السياحية الرائعة حيث أن جورجيا تتمتع بتاريخ غني ومعالم سياحية مذهلة، فيمكنك زيارة العاصمة تبليسي واستكشاف المدينة القديمة وجسر السلطانة وكاتدرائية سيوني والمتحف الوطني، كما يمكنك زيارة منطقة كازبيغي واستكشاف أديرة جافاري وجسر المعلق الشهير، للحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة والسفر الى جورجيا يمكنكم التواصل معنا.

المصدر: How to Visit Georgia the Country in 2024: The Ultimate Georgia Travel Guide

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.