5 من أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا للطلاب الدوليين

إذا كنت عازمًا على متابعة الدراسة في الخارج بعد الثانوية فمن الضروري اختيار مؤسسة أكاديمية معتمدة وذات سمعة طيبة توفر ..

الجامعات المعتمدة في جورجيا

إذا كنت عازمًا على متابعة الدراسة في الخارج بعد الثانوية فمن الضروري اختيار مؤسسة أكاديمية معتمدة وذات سمعة طيبة توفر تعليمًا عالي الجودة يؤهلك للاندماج في سوق العمل بعد التخرج، ولحسن الحظ تضم دولة جورجيا عددًا كبيرًا من الجامعات الحكومية والخاصة التي توفر التعليم بنفس المستوى الذي تقدمه الجامعات الأوروبية العالمية وبتكلفة دراسة ومعيشة أقل بكثير مما قد تتكلفه إذا قمت باختيار أحد الجامعات الأوروبية، فيما يلي سوف نتحدث عن أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا وأهم شروط الالتحاق من أجل الدراسة في جورجيا، تابع معنا

يزداد التساؤل حول الجامعات المعتمدة في جورجيا من الطلاب وأولياء الأمور حيث أن قرار السفر إلى الخارج للدراسة في أحد الجامعات العالمية ليس بالقرار الهين، لذلك يجب التأكد أولًا قبل البدء في إجراءات الدراسة اختيار مؤسسة أكاديمية موثوقة ومعتمد دوليًا، وتعد دولة جورجيا من أهم الدول التي توفر فرص رائعة للطلاب الدوليين للدراسة بها، سواء كانت دراسة درجات البكالوريوس أو الدرجات العلمية للدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه، ويجب العلم جيدًا أن الشهادة الجامعية تقوم بدور هام في جودة فرص العمل للطلاب بعد التخرج، فعندما تحصل على شهادة جامعية معتمدة دوليًا من أحد الجامعات العالمية سوف يعطيك ذلك مزايا تنافسية تميزك عن أقرانك وتفتح لك فرص عمل مميزة محلية ودولية.

الجامعات المعتمدة في جورجيا والمعترف بها دوليًا

يعد قرار التعليم فى جورجيا من أفضل القرارات للطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم بالخارج، حيث تضم جورجيًا عدد كبير من الجامعات المعتمدة والمعترف بها دوليًا، كما توفر البلد فرص معيشة رخيصة للطلاب لمساعدتهم على قضاء فترة دراستهم دون حدوث أي مشكلات مادية تعيقهم عن الدراسة، ولكن من ضمن الجامعات المعتمدة في جورجيا يوجد 5 مؤسسات أكاديمية يزداد الإقبال عليها من الطلاب الدوليين ويحتلوا مقدمة ترتيب جامعات جورجيا عالميًا، فيما يلي نتحدث عنهم تفصيلًا.

الجامعات المعتمدة في جورجيا

1- جامعة تبليسي الطبية

تعد جامعة تبليسي الطبية من أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا التي تقدم برامج دراسة الطب، تحتل الجامعة الترتيب الرابع على مستوى الجامعات الجورجية ويقع حرمها الجامعي في 33 شارع فازها بشافيلا، العاصمة تبليسي بدولة جورجيا، تأسست الجامعة عام 1918 لذلك فهي من أقدم الجامعات الطبية ليس فقط بجورجيا ولكن بأوروبا الشرقية بأكملها، كما أن جامعة TSMU هي الجامعة الوحيدة في جورجيا التي تضم 6 عيادات جامعية لتوفير التدريب العملي للطلاب.

حصلت جامعة تبليسي الطبية الحكومية على اعتماد وزارة التعليم العالي في جورجيا وحصلت على الاعتماد الدولي لمركز اللغات الأجنبية التابع لها كما أنها عضو في الرابطة الأوروبية لمراكز اللغات ومعاهد تدريس اللغات (AKS) حيث يسمح هذا الاعتماد لمركز اللغات الأجنبية التابع لجامعة TSMU بإصدار شهادات معتمدة دوليًا باللغة الإنجليزية والتي تمكن الطلاب من المشاركة في برامج التبادل الدولي وتمنكنهم من المشاركة المهنية على المستوى المحلي والعالمي، لذلك تعد جامعة تبليسي الطبية من أهم المؤسسات الأكاديمية الطبية التي تستقطب الطلاب الدوليين الذين يفضلون الدراسة في الخارج بعد الثانوية وخاصة في تخصصصات الطب كما أنها تاتي في مقدمة الجامعات المعتمدة والمعترف بها في جورجيا.

الاعترافات الدولية لجامعة تبليسي الطبية

  •  اعتراف اللجنة الطبية الوطنية NMC
  • اعتمادها من وزارة التعليم العالي في جورجيا.
  • تم اعتماد الجامعة من المفوضية الأوروبية للتعليم.
  • الدليل الدولي للتعليم الطبي.
  • اعتماد مؤسسة النهوض بالتعليم والبحث الطبي الدولي FAIMER
  • جامعة تبليسي عضو في الرابطة الدولية للجامعات الأوروبية ومؤسس الجمعية الطبية لأوروبا الشرقية.

2- جامعة إيفان الحكومية

تحتل جامعة إيفان جافاخيشفيلي بالعاصمة تبليسي بجورجيا المركز الأول على المستوى المحلي لجامعات جورجيا لذلك تأتي في مقدمة الجامعات المعتمدة في جورجيا، وهي أقدم جامعة في جورجيا ومنطقة القوقاز حيث تم افتتاح الجامعة في 26 يناير 1918، تم تصنيف جامعة ايفان في المرتبة 398 على مستوى العالم وفقًا لتصنيف الجامعات US News & World Report وتعادل مع جامعة وارسو في التصنيف العالمي.

تمتلك الجامعة خمسة فروع في مُدن جورجيا وست كليات و 60 مختبر ومركز للبحث العلمي، ومكتبة علمية (تضم 3700000 كتاب ودوريات) وسبعة متاحف ودار نشر ومطبعة مما يجعلها من الجامعات المعتمدة في جورجيا التي تقدم تنوع كبير في البرامج الدراسية بجودة عالية تنافس أفضل الجامعات الأوروبية، حصلت جامعة إيفان تبليسي الحكومية عام 2022 على تقييم الفريق التابع لبرنامج التقييم المؤسسي لاتحاد الجامعات الأوروبية (EUA IEP) والذي يعد سببًا هامًا في الاعتراف الدولي بالجامعة.

TSU

اعتمادات جامعة إيفان

  • رابطة الجامعات الأوروبية (EUA)
  • شبكة جامعة البحر الأسود (BSU)
  • وكالة الجامعة الفرانكوفونية (AUF)

تتوفر الدراسة بجامعة إيفان الحكومية داخل 7 كليات:

  1. كلية العلوم الإنسانية
  2. كلية العلوم الاجتماعية والسياسية
  3. كلية علم النفس والعلوم التربوية
  4. كلية الاقتصاد والأعمال
  5. كلية الطب
  6. كلية طب الأسنان
  7. كلية الحقوق

3- جامعة إيليا الحكومية

تحتل جامعة إيليا الحكومية المركز الثاني على المستوى المحلي لجامعات جورجيا بالرغم من حداثة تأسيسها حيث تم افتتاح الجامعة عام 2006، كما تم تصنيفها على أنها الجامعة رقم 1 في منطقة القوقاز وفقًا لتصنيفات THE (Times Higher Education) ومؤسسات Scimago، حصلت جامعة إيليا الحكومية على اعتماد وزارة التعليم والعلوم في جورجيا وتم أيضًا تصنيف الجامعة كأفضل جامعة بحثية في جنوب القوقاز وفقًا لمخرجاتها البحثية، مما يجعلها من أكثر الجامعات المعتمدة في جورجيا التي يهتم الطلاب الدوليين بالدراسة بها.

جامعة إيليا الحكومية

اعتمادات الجامعة:

  • الوكالة الجامعية للفرنكوفونية – AUF
  • رابطة كليات أو مؤسسات الآداب والعلوم الإنسانية – AFELSH
  • مجموعة جامعات كومبوستيلا – CGU
  • مجلس EUA لتعليم الدكتوراه – EUA -CDE
  • الرابطة الأوروبية للأحداث العلمية – EUSEA
  • رابطة الجامعات الأوروبية – EUA
  • الرابطة الدولية للتعليم الطبي – EMEE
  • الرابطة الدولية للجامعات – IAU

4- جامعة البحر الأسود

تعد جامعة البحر الأسود الجورجية من أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا التي تقدم برامج الهندسة وإدارة الأعمال، لذلك يفضل الكثير من الطلاب الدوليين الدراسة بها، تأسست جامعة البحر الأسود الدولية (IBSU)عام 1995 في تبليسي بجورجيا وتعد أول مؤسسة تعليمية تقدم البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية والجورجية في جميع مراحل التدريس الثلاث (بالكوريوس، ماجستير، دكتوراه)، كما تتميز بانخفاض الرسوم الدراسية في كافة التخصصات الدراسية التي تقدمها للطلاب الدوليين مع وجود تسهيلات في نظام السداد.

تحتل جامعة البحر الأسود الدولية أحد الجامعات المعتمدة في جورجيا، المركز الخامس على المستوى المحلي لجامعات جورجيا، وفي عام 2019 أصبحت الجامعة عضوًا في اتحاد ماجنا شارتا، وهو اتحاد جامعي معترف به عالميًا يجمع بعضًا من أفضل 1000 جامعة في العالم مما يجعلها من أهم الجامعات المعتمدة والمعترف بها في جورجيا والتي تقدم تعليم جامعي يعتمد على متطلبات سوق العمل عالى الجودة يؤهل الطلاب الخريجيين من الإندماج في أسواق العمل المحلية والعالمية بكفاءة عالية.

جامعة جورجيا التقنية

5- جامعة جورجيا التقنية

تعد جامعة جورجيا التقنية GTU واحدة من أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا وهي أيضًا من أقدم الجامعات الجورجية وأول مؤسسة للتعليم العالي في منطقة القوقاز، تحتل الجامعة المركز الثالث على مستوى المحلي لجامعات جورجيا، كما تقدم مجموعة متنوعة من الكليات والبرامج التعليمية حيث تضم 14 كلية و14 معهدًا ومركز للبحث العلمي ولديها مجموعة واسعة من البرامج التعليمية في الهندسة والعلوم الإنسانية مما يجعلها وجهة مميزة للطلاب الذين يفضلون دراسة الهندسة بالخارج.

حصل برنامج الهندسة الطبية الحيوية باللغة الإنجليزية التابع لكلية المعلوماتية وأنظمة الإدارة بجامعة جورجيا التقنية أحد الجامعات المعتمدة في جورجيا على الاعتماد الدولي الكامل من قبل مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لأول مرة في تاريخ الجامعة، كما يتم منح خريجي برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة STU دبلوم معترف به دوليًا بناءً على اعتماد ABET مما يجعله منافسًا للدبلومات الدولية الصادرة عن الجامعات الرائدة في أوروبا وأمريكا وآسيا، كما أصبحت جامعة GTU 2001 عضوًا هامًا في رابطة الجامعات الأوروبية EUA، وفي عام 2007 حصلت على اعتماد المركز الوطني للاعتماد التعليمي، كل هذه الاعتمادات تجعل من الجامعة اختيار مفضل للطلاب الدوليين بمختلف جنسياتهم.

أهم التصنيفات والاعتمادات الدولية لجامعات جورجيا

التصنيفان الدوليان الأبرز للجامعات هما تصنيفات تايمز للتعليم العالي (THE) وتصنيفات QS العالمية، وفقًا لـ THE تقع جامعة تبليسي الحكومية وجامعة إيليا الحكومية والمعهد الجورجي في مقدمة الجامعات المعتمدة في جورجيا، كما يحتل تصنيف جامعة جورجيا مكانة بين أفضل الجامعات في العالم في أحدث التصنيفات، وفقًا لـ THE (Times Higher Education)، وتأتي جامعة تبليسي في تصنيف QS ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، كما احتلت جامعة جورجيا الوطنية المرتبة 324 في تصنيف US News & World Report Global Universities عام 2023.

فيما يلي بعض الاعتمادات الدولية الهامة التي حصلت عليها الجامعات في جورجيا:

  1.  الاعتماد الدولي للتعليم العالي (IACBE): يشير هذا الاعتماد إلى جودة البرامج الأكاديمية وممارسات الجودة في الجامعات المعتمدة في جورجيا بما يضمن التزام الجامعات بمعايير عالية في التدريس والبحث والممارسات الأكاديمية العامة.
  2. الاعتماد المؤسسي للتعليم العالي (IEAC): يعد مؤشرًا على جودة الجامعة بناءً على المعايير المؤسسية المحددة وممارسات الجودة المتبعة.
  3.  الاعتماد البريطاني (British Accreditation Council): يعتبر الاعتماد من قبل الBritish Accreditation Council إشارة قوية لجودة التعليم في الجامعات في جورجيا حيث يتم تقييم الجامعات وفقًا للمعايير البريطانية المعتمدة والمعترف بها عالميًا.
  4. الاعتماد الأمريكي (Accreditation Council for Business Schools and Programs-ACBSP): هذا الاعتماد إشارة لجودة برامج الأعمال والإدارة المقدمة في الجامعات ويتم يتم التقييم وفقًا لمعايير الاعتماد الأمريكية المعتمدة دوليًا.

شروط التسجيل بالجامعات الجورجية

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية.
  • كشف درجات مترجم للغة الإنجليزية.
  • خطاب توصية.
  • استمارة طلب التأشيرة.
  • إيصال دفع رسوم الطلب.
  • مقابلة فيديو مسجلة.
  • خطاب القبول الصادر من الجامعة.
  • استمارة الفحص الصحي.
  • ترجمة المستندات وإجراءات التصديق.

نأمل أن نكون قدمنا خلال هذا المقال المعلومات التي تساعدك كطالب دولي بشأن قرارك أن تستكمل دراستك الجامعية في جورجيا، حيث قدمنا 5 مؤسسات أكاديمية ضمن أهم الجامعات المعتمدة في جورجيا التي تقدم برامج تعليمية متنوعة في كافة التخصصات مما يساعدك في اختيار التخصص المناسب لك ولميولك الدراسية، ونذكرك بأن نظام التعليم في جورجيا يتميز بتكلفة منخفضة كثيرًا عن باقي الدول الأوروبية، كما توفر البلد فرص معيشة مناسبة ومعقولة للطلاب الدوليين لتسهيل فترة إقامتهم، والآن يمكنك إتمام إجراءات التسجيل بأحد الجامعات الجورجية المعتمدة من خلال موقعنا الدولية للدراسة واحصل على أفضل أسعار مع تسهيلات في التقديم وخدمات إرشادية طوال فترة دراستك.

المصدر: The 10 Best Reasons to Study in Georgia and How to Start

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.