كل ما يخص الدراسة في تبليسي جورجيا

تعد فكرة الدراسة في تبليسي جورجيا اختيارًا رائعًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج، تبليسي هي عاصمة جورجيا ..

الدراسة في تبليسي جورجيا

تعد فكرة الدراسة في تبليسي جورجيا اختيارًا رائعًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج، تبليسي هي عاصمة جورجيا وهي دولة تقع في أوروبا الشرقية وتحدها روسيا وأذربيجان وأرمينيا وتركيا، تعد تبليسي موطنًا لبعض أفضل الجامعات في منطقة القوقاز وتوفر للطلاب الدوليين فرصة رائعة للدراسة في جورجيا بتكلفة معقولة مقارنةً بالجامعات الأخرى في باقي الدول الأوروبية، يحصل الطلاب على تجربة حياتية مميزة بجانب دراستهم وذلك بفضل ثقافة البلد الغنية وتاريخها العريق ومعالمها المميزة هذا بالإضافة إلى طعامها اللذيذ وشعبها الودود.

الدراسة في تبليسي جورجيا

تبليسي هي عاصمة جورجيا وهي مدينة منخفضة التكلفة سواء كان بالنسبة لتكلفة الدراسة أو تكلفة الإقامة والعيش بها لذلك تعد الدراسة في تبليسي جورجيا اختيار مميز للطلاب ذوي الميزانية المحدودة الذين يرغبون في الدراسة في الخارج والعيش في بلد جديدة وتعلم لغة مختلفة عن لغتهم الأم والاندماج في ثقافات متعددة.

أحد أهم الأشياء التي تتميز بها تبليسي هي جامعاتها، حيث  يوجد الكثير من الجامعات في المدينة التي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية للطلاب المحليين والدوليين، لذلك تعد الدراسة في تبليسي جورجيا فرصة عظيمة للحصول على تعليم عالي الجودة والتعرف على أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم، والاستمتاع بالمعالم الطبيعية للبلد، ومن المميز أنك لن تحد صعوبة في الحصول على أماكن إقامة داخل تبليسي بالإضافة إلى أن عدد كبير من سكان البلد يتحدثون اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى لغتهم الجورجية مما  يسمح لك بالتواصل معهم والتجول داخل أرجاء المدينة.

الدراسة في تبليسي جورجيا

أفضل الجامعات في تبليسي

باعتبارها عاصمة جورجيا تضم تبليسي أهم وأفضل الجامعات المعتمدة التي تقدم برامج دراسية متنوعة للطلاب الدوليين، وبالتأكيد عندما تقرر الدراسة بالخارج فإن الاختيار من بين الجامعات يكون أمر صعب للغاية، ولكن هذا الأمر أصبح سهلا إذا توفرت المعلومات الضرورية عن هذه الجامعات، فيما يلي سوف نذكر أهم الجامعات التي يمكنك الاختيار من بينها عند اتخاذ قرار الدراسة في تبليسي جورجيا.

جامعة إيفان الحكومية

تقع الجامعة في إيفان جافاخيشفيلي بالعاصمة تبليسي، وتحتل المركز الأول على المستوى المحلي لجامعات جورجيا، يضم الحرم الجامعي كلية الطب البشري وطب الأسنان حيث تعد الجامعة من أهم جامعات جورجيا لدراسة برامج الطب؛ كما توفر فرصة الدراسة في تبليسي جورجيا داخل كليات العلوم الإنسانية، العلوم السياسية، علم النفس والعلوم التربوية، كلية الاقتصاد والأعمال، كلية الحقوق داخل جامعة إيفان جافا خيشيفيلي.

كما أن جامعة إيفان جافاخيشفيلي الحكومية من أقدم الجامعات في جورجيا ومنطقة القوقاز حيث تأسست الجامعة عام 1918 في العاصمة تبليسي، تم افتتاح الجامعة في 26 يناير 1918 باسم ملك جورجيا المهندس المعماري ديفيت وبدأ التعليم فيها، عندما تأسست الجامعة لأول مرة كان هناك كلية واحدة فقط وهي كلية الفلسفة واستمرت الجامعة بأعداد بسيطة من المحاضرين والطلاب حتى تفكك الاتحاد السوفييتي وبدأت جامعة ولاية تبليسي.

تضم الجامعة أكثر من 23500 طالب من أكثر من 100 دولة، كما يضم الحرم الجامعي العديد من المرافق الحديثة، بما في ذلك المكتبات ومراكز البحوث والمرافق الرياضية لتلبية احتياجات الطلاب، كما توفر الدراسة في تبليسي جورجيا بجامعة إيفان سكن للطلاب بالقرب من الجامعة، كما توفر برامج تبادل طلابي مما يسمح للطلاب بتبادل الخبرات والثقافات.

جامعة ولاية ايليا

جامعة ولاية إيليا هي مؤسسة حديثة حيث تم تأسيسها عام 2006، تقدم برامج في مجالات مختلفة مثل إدارة الأعمال والهندسة والعلوم الإنسانية للطلاب الدوليين، يبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 6000 طالب بما في ذلك أكثر من 500 طالب دولي من أكثر من 50 دولة، تتمتع الجامعة بسمعة طيبة في مجال البحث والابتكار مما يسمح بتفوق العديد من خريجيها في مجالات تخصصهم، تقدم الجامعة 56 برنامج بكالوريوس، وأكثر من 60 برنامج ماجستير ودكتوراه بالغة الجورجية والإنجليزية، كما يمكن للطلاب متابعة الدراسات في الصحافة أو طب الأسنان أو تنظيم وإدارة الأعمال باللغة الروسية.

تقع جامعة إيليا الحكومية في شارع كاكوتسا تشولوكاشفيلي 3/5, تبليسي , 0162, جورجيا مما يجعل الدراسة في تبليسي جورجيا بجامعة إيليا الاختيار الأفضل للطلاب الذين ينوون الدراسة في جورجيا، تم تصنيف جامعة ايليا الحكومية على أنها الجامعة رقم 1 في البلاد وفقًا لتصنيفات THE (Times Higher Education) ومؤسسات Scimago.

جامعة جورجيا

يقع الحرم الجامعي لجامعة جورجيا في شارع ميراب كوستافا بالعاصمة تبليسي، تأسست جامعة جورجيا في عام 2004 تحت اسم “جامعة جورجيا للعلوم الاجتماعية” وكانت البرامج الدراسية المتوفرة بها برامج البكالوريوس فقط، وفي الفترة من عام 2005 إلى عام 2007 تطورت الجامعة بشكل كبير وتمت إضافة برامج الماجستير إلى برامج البكالوريوس خلال هذه السنوات، وفي عام 2007 استقبلت الجامعة طلاب برنامج الدكتوراه لأول مرة، وفي عام 2010 تم تطوير البنية التحتية للجامعة.

تعد الدراسة في تبليسي جورجيا بجامعة جورجيا اختيار مميز حيث تقدم الجامعة برامج في القانون والأعمال الإدارية والهندسة والقانون وعلوم الحاسوب، تضم الجامعة أكثر من 8000 طالب، من بينهم حوالي 400 طالب دولي من أكثر من 70 دولة، تفتخر الجامعة بتركيزها على البحث العلمي والابتكار وامتلاكها أحدث المختبرات والمرافق لدعم طلابها وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة جورجيا تبليسي

الجامعة التقنية الجورجية

الجامعة التقنية الجورجية هي إحدى الجامعات الرائدة في جورجيا في برامج الهندسة والتكنولوجيا، يبلغ عدد طلابها أكثر من 12000 طالب بما في ذلك حوالي 800 طالب دولي من أكثر من 40 دولة، تأسست عام 1922 وتقع في 0160، جورجيا، تبليسي، كوستافاس 77 في قلب العاصمة تبليسي.

تركز GTU بشدة على التعليم العملي وتشجع طلابها على المشاركة في مختلف المشاريع البحثية والتدريب الداخلي لاكتساب الخبرة العملية كما تتمتع الجامعة بعلاقات وثيقة مع العديد من المؤسسات مما يساعد الطلاب على إيجاد فرص عمل بعد التخرج، توفر جامعة جورجيا التقنية تجربة أكاديمية غنية للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى الدراسة في تبليسي جورجيا، وتتميز بتقديمها مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية وامتلاكها المرافق الحديثة المجهزة بأحدث التقنيات.

الميزة الكبيرة لهذه الجامعة هي تركيزها على سوق التعليم الدولي حيث تشارك الجامعة في العشرات من برامج التبادل الطلابي الدولية بما في ذلك التعاون مع العديد من الجامعات الأمريكية لتطوير تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، علاوة على ذلك، تمتلك GTU رقمًا قياسيًا في عدد البرامج والتخصصات التي تقدمها للطلاب بإجمالي أكثر من 250 برنامجًا باللغتين الروسية والإنجليزية، واثنان باللغة الألمانية، وواحدة باللغة الفرنسية، تشمل البرامج التي يتم تدريسها باللغة الروسية الهندسة المعمارية وماجستير إدارة الأعمال والصحافة والعلاقات العامة وعلوم الكمبيوتر والفيزياء والتعدين والنفط والغاز وتصميم الأنظمة البلدية والهندسية.

جامعة البحر الأسود الدولية

تأسست جامعة البحر الأسود الدولية (IBSU) عام 1995 في تبليسي بجورجيا ويقع مقرها في 2 شارع ديفيد أغماشينيبيلي 13 كم، 0131، وافتتحها الرئيس الثاني لجورجيا إدوارد شيفرنادزه ورئيسة وزراء تركيا السابقة تانسو تشيلر بموجب مرسوم مجلس الوزراء وترخيص الافتتاح الممنوح من وزارة التعليم في جورجيا، وتعد الجامعة أول مؤسسة تعليمية تقدم البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية والجورجية في جميع مراحل التدريس الثلاث(بالكوريوس، ماجستير، دكتوراه).

أنشأت الجامعة بيئة تعليمية متعددة الثقافات نتيجة استقبالها للطلاب الدوليين من جميع دول العالم واشتراكها في برامج التبادل الطلابي والشراكات الدولية، توفر جامعة البحر الأسود مستوى عالٍ من التعليم من قبل أساتذة مدعوين محليين ودوليين وبرامج تعليمية تركز على الجانب الأكاديمي والتطبيق العملي، كما تعتمد الجامعة في عملية التدريس على أساليب التدريس الحديثة وأحدث التقنيات والاهتمام بالبنية التحتية للجامعة مع تركيزها على دور التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على سوق العمل، كما تساعد الجامعة طلابها على التفكير التحليلي والعمل الجماعي والمشاركة في صنع القرار من خلال التخطيط وتحديد الأولويات خلال عملية تطوير المناهج وتنفيذها، لذلك تركز البرامج التعليمية داخل الجامعة على متطلبات سوق العمل المحلية والدولية.

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

إذا كنت طالبًا دوليًا وتفكر في الدراسة في تبليسي جورجيا بأحد الجامعات المعتمدة، فمن المهم أن تفكر في تكلفة الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة حيث يمكن أن تختلف الرسوم الدراسية في جامعات تبليسي اعتمادًا على البرنامج الدراسية والجامعة ذاتها، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة الدارسة من حوالي 1000 دولار إلى 6000 دولار سنويًا للطلاب الدوليين.

تختلف تكلفة المعيشة في تبليسي اعتمادًا على عوامل مثل السكن والنقل والمرافق، ولكن في المتوسط تتراوح ​​تكلفة المعيشة في تبليسي للطلاب الدوليين بين 300 إلى 600 دولار شهريًا. ويشمل ذلك الإقامة والطعام والنقل العام وبعض النفقات الإضافية.

تقدم العديد من الجامعات في تبليسي المساعدات المالية والمنح الدراسية للطلاب الدوليين والتي يمكن أن تساعد في تعويض تكاليف التعليم ونفقات المعيشة، على سبيل المثال، تقدم الحكومة الجورجية منحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليين مثل: المنحة الرئاسية، وبرنامج “الدراسة في جورجيا” الذي يغطي الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة، بالإضافة إلى ذلك، قد تقدم بعض الجامعات فرص عمل داخل الحرم الجامعي مثل برامج دراسة العمل أو العمل بدوام جزئي ولكن بصفة عامة يجب على الطلاب الدوليين البحث عن تكاليف المعيشة والرسوم الدراسية قبل اتخاذ قرار الدراسة في تبليسي جورجيا.

الحياة في تبليسي جورجيا

بالإضافة إلى الفرص الأكاديمية المميزة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الدراسة في تبليسي جورجيا، تتمتع تبليسي بحياة نابضة بالحياة ومتنوعة يمكن للطلاب استكشافها، كما تعد مدينة تبليسي القديمة واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في تبليسي والتي تضم العديد من المباني التاريخية والمتاحف والكنائس فهي مكان مميز لاستكشاف التاريخ والثقافة الجورجية.

لا داعي للقلق بشأن التنقل داخل تبليسي جورجيا حيث أن وسائل النقل العام في تبليسي متاحة على نطاق واسع وبأسعار معقولة للطلاب الدوليين، تمتلك البلد خطان للمترو يغطيان معظم أنحاء المدينة مما يسهل التنقل بدون أي صعوبة، بالإضافة إلى ذلك، هناك الحافلات الكبري والحافلات الصغيرة التي تعمل على طرق مختلفة في جميع أنحاء المدينة.

تضم تبليسي أيضًا مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات الجورجية التقليدية بالإضافة إلى خيارات الطعام العالمية، وهناك العديد ن الأماكن المناسبة للمارسة الأنشطة الترفيهية حيث يوجد في تبليسي العديد من المتنزهات الترفيهية الأندية والمرافق الرياضية بما في ذلك حديقة متاتسميندا التي توفر إطلالات رائعة على المدينة.

الدراسة في جورجيا

المستندات المطلوبة للقبول

عند قرار الدراسة في تبليسي جورجيا والالتحاق بأحد الجامعات الجورجية هناك عدد من المتطلبات والمستندات التي يجب على الطلاب الدوليين تقديمها وتتمثل في:

  • تأشيرة طالب
  • رسم الإستمارة
  • جواز سفر ساري
  • شهادة التويفل أو الأيلتس لاجتياز اللغة الإنجليزية.
  • التأمين الصحي والتأمين على الحياة
  • شهادة طبية
  • صور شخصية حديثة
  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية.
  • كشف درجات مترجم للغة الإنجليزية.

مميزات الدراسة في تبليسي جورجيا

  1. توفر فرصة الدراسة في تبليسي جورجيا مجموعة واسعة من البرامج التعليمية على مختلف المستويات الأكاديمية حيث تتوفر الدراسة الجامعية، والدراسات العليا، والدراسات العليا المهنية في مجالات مثل الطب، والهندسة، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والأعمال التجارية، والسياحة، والتكنولوجيا، والعديد من التخصصات الأخرى ويتيح ذلك للطلاب إمكانية اختيار البرنامج الذي يتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية.
  2. تتميز الجامعات داخل العاصمة تبليسي بالتميز الأكاديمي والتسهيلات المتقدمة من خلال توفير بيئة تعليمية حديثة ومجهزة تجهيزًا جيدًا، بما في ذلك المختبرات والمكتبات والمرافق الرياضية والمسارح والمراكز الثقافية، كما يتم توفير فرص البحث والتطوير والمشاركة في النشاطات الطلابية الخارجية، مما يساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية.
  3. تعتبر  جامعات تبليسي جورجيا من الوجهات التعليمية المعترف بها عالميًا وتوفر شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا.
  4. تكاليف الدراسة في تبليسي جورجيا وكذلك تكليف المعيشة منخفضة مقارنًا بمعظم الدول الأوروبية.

ختامًا، تناولنا في هذا المقال الدراسة في تبليسي جورجيا داخل أهم الجامعات الجورجية المعتمدة حيث يستطيع الطلاب الحصول على فرصة تعليم متميز بالإضافة إلى تجربة حياتية رائعة من خلال الإقامة داخل بلد غنية بثقافتها وتاريخها العريق والعيش مع شعب ودود يرحب بضيوفه ويعتبرهم هدية الله، والآن يمكنك اتخاذ قرارك بشأن الدراسة بالخارج داخل أحد جامعات جورجيا، ويرحب فريق الدولية للدراسة بك وباستفساراتك في أي وقت.

المصدر: Universities in Tbilisi, Georgia

التعليقات

Share your feedback with us

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.