كل ما تريد معرفته عن فيزا جورجيا

إعتمادًا على الغرض من سفرك إلى جورجيا، هناك فئات مختلفة من التأشيرات التي يتم تطبيقها حسب غرض السفر والإقامة، سواء ..

فيزا جورجيا

إعتمادًا على الغرض من سفرك إلى جورجيا، هناك فئات مختلفة من التأشيرات التي يتم تطبيقها حسب غرض السفر والإقامة، سواء كنت تخطط للذهاب في زيارة سياحية أو دراسة أو عمل والإقامة هناك بشكل دائم، سيتعين عليك التقدم بطلب للحصول على فيزا جورجيا مختلفة وفقًا لذلك.

يجب على أي مواطن دولة أجنبية يرغب في دخول جورجيا عمومًا أن يحصل أولاً على التأشيرة الجورجية والتي يتم وضعها في جواز السفر أو يتم إصدارها إلكترونيًا (تأشيرة إلكترونية)، ومع ذلك هناك بعض الدول المؤهلة للسفر إلى جورجيا بدون تأشيرة حيث يتم السماح لمواطني 98 دولة الدخول والإقامة والعمل والدراسة في جورجيا دون الحاجة للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة، بالإضافة إلى ذلك، وافقت الحكومة الجورجية على قائمة تضم 50 دولة أخرى يمكن لحاملي جنسياتها السفر لجورجيا بدون تأشيرة لفترة محددو لا يتم تجاوزها.

أنواع فيزا جورجيا

يمكن تحديد فئات فيزا جورجيا على نطاق واسع على أنها: تأشيرات دبلوماسية، خاصة، عادية، وتأشيرات هجرة، تأشيرات عبور، ويوجد أيضًا تأشيرات دخول فردية أو متعددة، وتتحدد أيضًا فيزا جورجيا على حسب مدة الإقامة بين الإقامة القصيرة والطويلة الأجل حيث تتيح تأشيرة الدخول الفردية قصيرة الأجل للزائر السفر إلى جورجيا مرة واحدة لمدة أقصاها 30 يومًا بما يتماشى مع تواريخ السفر المحددة، في حين لا يمكن أن تتجاوز المدة الإجمالية للإقامة 90 يومًا خلال 180 يومًا من إصدار التأشيرة.

بينما تسمح تأشيرة الدخول المتعددة قصيرة المدى بزيارات متتالية لا تتجاوز المدة الزمنية المحددة، كما أنه يمكن إصدار تأشيرة دخول متعددة قصيرة الأجل للأجانب الذين قاموا بزيارة جورجيا مرة واحدة على الأقل خلال العام السابق لطلب إصدار التأشيرة، بموجب الإجراءات المنصوص عليها في تشريعات جورجيا، وتتمثل أهم أنواع تأشيرة جورجيا فيما يلي:

فيزا جورجيا

  1. تأشيرة إقامة قصيرة الأجل: حيث يتم إصدار فيزا جورجيا بما يتماشى مع الأيام المطلوبة التي أشار إليها المسافر لمدة لا تزيد عن 30 يومًا، تُمنح تأشيرة دخول متعددة قصيرة الأجل لمدة أقصاها خمس سنوات.
  2. تأشيرة جورجيا السياحية: هذه التأشيرة مطلوبة للسفر لأغراض سياحية إلى جورجيا.
  3. تأشيرة جورجيا الدبلوماسية: يتم أصدار هذه الفيزا للأشخاص الذين يدخلون إلى جورجيا لأغراض دبلوماسية.
  4. تأشيرة جورجيا للأعمال: يتطلب فيزة جورجيا للأعمال عندما يسافر الشخص إلى جورجيا بهدف يتعلق بالعمل سواء لعقد اجتماعات عمل أو لحضور ورش عمل ومؤتمرات مهنية.
  5. تأشيرة فئة C2: يجب على الأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى جورجيا لزيارة الأصدقاء أو للزيارات العائلية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جورجية فئة c2.
  6. تأشيرة فئة C3: تأشيرة جورجيا للأنشطة الثقافية والرياضية والمشاركة في المؤتمرات
  7. تأشيرة عبور جورجيا: يتم إصدار تأشيرة العبور للمسافرين الذين يتوقفون في جورجيا للسفر إلى دول ثالثة، يتم منحها فيزا جورجيا للعبور لمدة أقصاها 10 أيام.

تأشيرة جورجيا الإلكترونية

هي تأشيرة إلكترونية يمكن للمواطنين من عدد من الدول التقدم للحصول عليها عبر الإنترنت، هذه الوثيقة عبارة عن تأشيرة دخول متعددة تسمح لحامليها بالزيارة والإقامة في جورجيا لفترة قصيرة، تم أصدار التأشيرة الإلكترونية في عام 2015 لتسهيل زيارة المواطنين الأجانب لجورجيا، واليوم، هناك أكثر من 60 دولة مؤهلة للحصول على التأشيرات الإلكترونية لجورجيا، ودولة مصر واحدة منها.

شروط الإعفاء من التأشيرة الجورجية:

  • يجوز للمسافرين الدوليين الذين يحملون فيزا جورجيا سارية أو تصاريح إقامة يحددها المرسوم رقم 256 لحكومة جورجيا، الدخول والإقامة في جورجيا لمدة 90 يومًا خلال أي فترة أقصاها 180 يومًا.
  • يمكن للمواطنين الأجانب الذين يحملون وثائق السفر التابعة للأمم المتحدة أو وكالاتها المتخصصة (Laissez-Passer) ، الدخول أو الإقامة في أراضي جورجيا بدون تأشيرة لمدة عام كامل.
  • يمكن لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية من دول: (الصين، مصر، غويانا، الهند، سريلانكا، نيبال، إندونيسيا، البيرو) الدخول والبقاء في جورجيا بدون تأشيرة.
  • يُسمح للمواطنين المقيمين في الخارج، وهم مواطني الدولة التي يحتاج مواطنوها إلى فيزا جورجيا، بعبور حدود ولاية جورجيا بدون تأشيرة والبقاء في جورجيا لمدة لا تزيد عن 30 يومًا
  • أعضاء طاقم شركات الطيران الدولية أو السكك الحديدية أو النقل البحري.
  • لا يحتاج إلى فيزا جورجيا، المسافرون والركاب الذين يحتاجون إلى المرور بدولة جورجيا ضمن رحلتهم للوصول غلى دولة أخرى، بمدة إقامة لا تتجاوز 10 أيام.

جورجيا تبليسي

إجراءات الحصول على فيزا جورجيا

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في السفر الى جورجيا الحصول على فيزا جورجيا على حسب الغرض من السفر باستثناء المواطنيين من 96 حصلوا على أعفاء من التأشيرة ويسمح لهم بدخول جورجيا والإقامة بها بدون طلب الفيزا، ويتم تقديم الوثائق من خلال نظام التقديم الإلكتروني

=أو عبر بوابة التأشيرة الإلكترونية اعتمادًا على الغرض من السفر ولكن بالطبع تختلف الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب اعتمادًا على فئة التأشيرة وسبب الإقامة التي يرغب فيها مقدم الطلب.

ما هي المستندات التي أحتاجها للحصول على تأشيرة جورجيا الإلكترونية؟

يتطلب الحصول على فيزا جورجيا مجموعة من المستندات الضرورية ويجب التأكد من دقة كافة المستندات حيث أنه تقديم أي مستند به معلومات خاطئة من الممكن أن يؤدي إلى رفض تأشيرتك، وتتمثل أهم هذه المستندات في:

  • نسخة من جواز السفر ساري لمدة 6 أشهر على الأقل قبل تاريخ السفر.
  • استمارة طلب التأشيرة مكتملة وموقعة.
  • صورة شخصية حديثة ملونة.
  • يجب إرفاق تذكرة العودة إلى موطنك الأصلي قبل السفر في البدء إلى جورجيا.
  • تقديم معلومات مفصلة حول المكان الذي ستقيم فيه عندما تكون في جورجيا.
  • وثيقة تأمين صحي تشمل فترة إقامتك بأكملها.
  • إثبات الوضع المادي كدليل على وجود أموال كافية لتغطية جميع التكاليف طوال فترة الإقامة.
  • وثيقة تثبت الغرض من السفر، يتم إظهار هذه الوثيقة على الحدود الجورجية.

هناك مستندات محددة يجب إرفاقها بملف طلب فيزا جورجيا اعتمادًا على حالة عملك.

العاملين:

  • عقد العمل (شهادة العمل الأصلية موضح بها المنصب في الشركة والراتب)
  • كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر
  • خطاب موافقة على الأجازة من جهة العمل
  • إقرار ضريبة الدخل (ITR)

العاملون لحسابهم الخاص:

  • إثبات الرخصة التجارية (تسجيل الشركة)
  • كشف حساب بنكي للشركة لآخر 6 أشهر
  • إقرار ضريبة الدخل (ITR)

الطلاب:

  • وثيقة الالتحاق بالجامعة
  • خطاب توصية من المدرسة الثانوية
  • شهادة الثانوية ومع بيان بكشف الدرجات

متقاعد:

بيان تقاعدي يوثق آخر 6 أشهر

أسباب أخرى:

يلزم إثبات وضع مادي أو إظهار الحساب البنكي الذي يضمن تغطية تكاليف فترة الإقامة بالكامل

تبليسي

ما هي رعاية التأشيرة لجورجيا؟

للحصول على فيزا جورجيا، سيحتاج الطلاب أو العاطلون عن العمل/المتقاعدون الذين ليسوا في وضع يسمح لهم بتغطية نفقات سفرهم إلى إثبات الدعم من الكفيل الذي سيتحمل التكاليف الكاملة، يحق للراعي الحصول على متطلبات معينة، أقارب الدرجة الأولى فقط هم الذين يمكنهم شغل هذا المنصب.

متطلبات تأشيرة جورجيا لغير الأوروبيين

يمكن للأجانب الذين يريدون الحصول على فيزا جورجيا الدخول إلى موقع السفرة الإلكتروني والاطلاع على القائمة الكاملة للدول غير الأوروبية التي حصلت على إعفاء من أصدار التأشيرة الجورجية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمواطني الدول المؤهلين للتقدم عبر بوابة التأشيرة الإلكترونية الوصول إلى جميع المعلومات باستثناء المتطلبات العامة المذكورة أعلاه.

تأشيرة جورجيا للدول الأوروبية

يمكن لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاستفادة من فرص السفر بدون تأشيرة إلى جورجيا والسفر ببطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم.

متطلبات فيزا جورجيا للمواطنين الروس

لا يُطلب من المواطنين القادمين من الإتحاد الروسي وأوكرانيا الحصول على تأشيرة دخول لزيارة جورجيا للإقامة التي لا تتجاوز 90 يومًا.

فيزا جورجيا للمصريين

تسمح تأشيرة جورجيا للمواطنين المصريين لحاملي جوازات السفارة المصرية بزيارة جورجيا في زيارات قصيرة أو طويلة في أي وقت من العام، ويتطلب وجود جواز سفر مصري صالح لمدة 6 أشهر على الأقل.

ختامًا، تناولنا في هذا المقال كافة المعلومات التي تتعلق بالتأشيرة الجورجية لمن يرغبون في السفر والإقامة في جورجيا، كما تعرفنا على أنواع التأشيرة والتي يتم تحديدها على حسب الغرض من السفر، ومن هم الدول التي يمكنها دخول جورجيا بدون تأشيرة، والآن نتمنى لك رحلة سعيدة إلى جورجيا، ونحن سعداء بتواصلك معنا إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات عن السفر لجورجيا.

المصدر: Categories and types of georgian visa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.