3 معلومات مذهلة عن اللغة الجورجية

اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية لجمهورية جورجيا والتي يتكون شكلها المنطوق من العديد من اللهجات، وتنقسم لغة جورجيا إلى مجموعات ..

اللغة الجورجية

اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية لجمهورية جورجيا والتي يتكون شكلها المنطوق من العديد من اللهجات، وتنقسم لغة جورجيا إلى مجموعات جورجية شرقية وجورجية غربية حيث تشكل هذه اللغات جنبًا إلى جنب مع اللغات المينجريلية (الميجريلية) واللاز (تشان) واللغات الكارتفيلية في جنوب القوقاز، كما يتم التحدث باللغة الجورجية أيضًا في أجزاء من أذربيجان وشمال شرق تركيا وفي العديد من القرى في منطقة أصفهان في إيران، في هذا المقال نتعمق في الحديث عن كل ما يخص لغة جورجية منذ نشأتها إلى الآن، تابع معنا

نبذة عن دولة جورجيا

تعد جورجيا واحدة من أهم الدول التي تقع في منطقة القوقاز في جنوب شرق أوروبا، تحدها روسيا من الشمال، وتركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الشرق، والبحر الأسود من الغرب، كما تتمتع جورجيا بتاربخ عريق ومتنوع حيث أنه المملكة الجورجية القديمة كانت واحدة من أقدم الثقافات في المنطقة، كما تأثرت جورجيا بالعديد من الحضارات والإمبراطوريات على مر العصور، بما في ذلك الإغريق والرومان والعرب والمغول والعثمانيين، كما تتمتع جورجيا بطبيعة خلابة وتراث حضاري عريق مما يجعلها وجهة سياحية مميزة، كما أنها من أفضل الدول التي يستهدفها الطلاب من أجل الدراسة في الخارج حيث تضم أهم الجامعات الدولية والمعتمدة، يتميز الطقس في جورجيا ويختلف عن أي مكان آخر حيث أنها تجمع فصول السنة الأربعة في آنٍ واحد لذلك يُطلق عليها بلاد الفصول الأربعة.

اللغة الجورجية

تعد الديانة الأرثوذكسية الجورجية العقيدة الرئيسية في البلاد،تمتلك جورجيا العديد من المعالم السياحية والتي يقع معظمها في العاصمة تبليسي التي تتميز بمدينة قديمة تاريخية وجسر السلام وكنيسة ميتشيتا، كما تضم جورجيا أيضًا مناطق طبيعية خلابة مثل جبال القوقاز ومنتجعات البحر الأسود ووادي قازبيغي ومنتزهات وحدائق ومحميات طبيعية، وتعد اللغه الجورجية هي اللغة الرسمية في جورجيا وهي من أقدم اللغات في العالم، وهو موضوع مقالنا اليوم.

تاريخ اللغة الجورجية

يعود أصل اللغة الجورجية إلى لغات القوقاز، وهي اللغة الرسمية لدولة جورجيا حيث يتحدث بها ما يقرب من أربعة ملايين شخص كلغة أولى أو ثانية، وهي مجموعة من اللغات التي تم التحدث بها في منطقة جبال القوقاز منذ آلاف السنين، هناك ثلاث مجموعات لغوية تتألف من اللغات القوقازية: الأبخازية الأديغية (شمال غرب القوقاز)، الناخو الداغستانية (شمال شرق القوقاز)، والكارتفيلية (جنوب القوقاز)، تنتمي اللغة الجورجيه، إلى جانب اللغات المنغريلية واللازية والسفانية، إلى عائلة اللغات الكارتفيلية حيث يتم التحدث باللغات الكارتفيلية الأخرى – المنغريلية والسفان واللازية – بشكل أساسي في غرب جورجيا، كما تتحدث المجتمعات الصغيرة في تركيا اللازية أيضًا.

تم العثور على أقدم الإشارات الموجودة إلى اللغة الجورجية في كتابات ماركوس كورنيليوس فرونتو ، وهو نحوي روماني من القرن الثاني الميلادي، وتتمثل أولى دلالات اللغة في النقوش التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس، ويعود أيضًا إلى أقدم عمل أدبي وهو استشهاد الملكة المقدسة شوشانيك في القرن الخامس بقلم يعقوب تسورتافيلي، ويُعتقد أن ظهور اللغة الجورجية كلغة مكتوبة كان نتيجة تنصير جورجيا في منتصف القرن الرابع مما أدى إلى استبدال الآرامية كلغة أدبية وبحلول القرن الحادي عشر تطورت لغة جورجية القديمة إلى اللغة الجورجية الوسطى، أشهر أعمال هذه الفترة هي القصيدة الملحمية الفارس في جلد النمر التي كتبها شوتا روستافيلي في القرن الثاني عشر، كما يُنسب تكوين الكتابة الجورجية إلى الملك بارنافاز وهو حاكم أيبيري في القرن الثالث قبل الميلاد، ومع ذلك فإن أقدم طباعة موجودة للأبجدية الجورجية والتي تم العثور عليها على لوح في فلسطين، يعود تاريخها إلى عام 430 بعد الميلاد ومكتوبة بأبجدية أسومتافرولي.

يعود التقليد الأدبي الجورجي في شكل نقوش إلى القرن الخامس، لا تزال العديد من الآثار الأدبية موجودة من العصر الجورجي القديم (القرنين الخامس والحادي عشر) ومن بينها ترجمة الكتاب المقدس، تعتمد اللغة الأدبية الجورجية الجديدة على اللهجة الجورجية الشرقية ونشأت في الأدب العلماني في القرن الثاني عشر، حيث تم تأسيسها بالكامل في منتصف القرن التاسع عشر ويبدو أن لغة جورجية كانت تُستخدم للأغراض الدينية حتى بداية القرن التاسع عشر.

جورجيا

مراحل اللغة الجورجية:

  • أوائل الجورجية القديمة : القرنين الخامس والثامن.
  • الكلاسيكية الجورجية القديمة: القرنين التاسع والحادي عشر.
  • الجورجية الوسطى: القرون {11/12} – {17/18}.
  • اللغة الجورجية الحديثة: القرن السابع عشر والثامن عشر حتى الوقت الحاضر.

معلومات عن اللغة الجورجية

  • تحتوي الأبجدية الجورجية على ثلاثة أنظمة للكتابة.
  • اللغة الجورجية هي لغة مؤيدة للإفلات (إسقاط الضمير).
  • معظم الألقاب الجورجية لها نهايات مثل – dze (“ابن”)، أو – shvili (“طفل”).
  • تنتمي لغة جورجيا إلى عائلة اللغات الكارتفيلية التي تشمل السفان والزان واللاز.
  • تحتوي اللغة الجورجية على 18 لهجة تحتفظ بسمات مورفولوجية ونحوية ومعجمية وصوتية فريدة.
  • اللغة الجورجية هي لغة تراصية (يتم إنشاء الكلمات الجديدة من خلال ضم بادئات ولاحقات معينة معًا).
  • تحتوي للغة جورجية على سبع حالات اسمية (الاسم، واسم المفعول، وحالة الجر، والمضاف إليه، والفعال، والظرف، والنداء).

جورجيا

  • تتميز اللغة الجورجية بترتيب مرن للكلمات، وذلك باستخدام ترتيب الفاعل والفعل والفاعل والفعل وأحيانًا ترتيب الفعل والفاعل.
  • تتميز اللغة الجورجية بوجود حروف ساكنة متعددة خاصة في بداية الكلمات حيث يمكن أن يظهر ما يصل إلى ستة حروف ساكنة على التوالي.
  • تستخدم اللغة الجورجية نظامًا رقميًا عجائبيًا (على سبيل المثال، “93” تُترجم حرفيًا على أنها “أربعة ضرب عشرين زائد ثلاثة عشر”).
  • نظرًا لأن اللهجات والمصطلحات فريدة من نوعها في كل منطقة، فمن السهل إلى حد ما التمييز من أي جزء من جورجيا ينتمي الشخص.
  • تتكون الأبجدية الجورجية الحديثة من 33 حرفًا مكونة من 5 حروف متحركة و28 حرفًا ساكنًا، تتم كتابته وقراءته من اليسار لليمين ولا يحتوي على أحرف كبيرة.
  • نظرًا لمفرداتها الفريدة وتركيبتها المعقدة، غالبًا ما تعتبر لغة جورجية لغة صعبة للغاية للتعلم، ومع ذلك فإن فهم بنيتها الأساسية يمكن أن يكون مفيدًا لأي شخص يرغب في تعلم اللغة الجورجية.

3 معلومات مذهلة عن اللغة الجورجية

  1.  لا تستخدم اللغة الجورجية أدوات التعريف أو النكرة (مثل “the” أو “a” باللغة الإنجليزية) تمامًا مثل اللغة الصينية واليابانية والإستونية والفنلندية، وبدلاً من ذلك، يمكن نقل المعلومات التي يتم التعبير عنها عادةً بواسطة المقالات من خلال ترتيب الكلمات، ولكن تتميز لغة جورجية بترتيب مرن للكلمات، وذلك باستخدام ترتيب الفاعل والفعل والفاعل والفعل وأحيانًا ترتيب الفعل والفاعل.
  2. تستخدم لغه جورجية ثلاث طرق للرفض، عند استخدام النفي في اللغة الجورجية، يجب على المتحدثين الاختيار بين “ar” (لا)، و”ver” (لا يمكن)، و”nu” (لا!). في حين أن “ar” يتم استخدامه بشكل شائع (على سبيل المثال، Tsasvla ar Minda ؛ لا أريد أن أذهب)، فإن “ver” يشير إلى عدم القدرة على تنفيذ إجراء ما (على سبيل المثال، Ver movei ؛ لم أستطع القدوم)، و”nu” يُستخدم فقط عند إعطاء أوامر سلبية (على سبيل المثال، Nu nerviulob!؛ لا تقلق!).
  3. تمتلك لغة جورجيا مجموعتان من أسماء الأشهر، استنادًا إلى التقويم الجورجي القديم الذي يعكس المواسم الزراعية التقليدية، تتضمن أشهر العام القديمة أسماء مثل აპნისი ( Ap’nisi ) أو “شهر المياه” لشهر يناير، وთიბათვე ( Tibatve ) “شهر القص” لشهر يونيو، و მკათათვე ( Mk’atatve ) “شهر الحصاد” لشهر يوليو،  في التقويم القديم بدأ العام الجديد في سبتمبر، كما تحاكي أسماء الأشهر الحديثة التقويم الغريغوري، مثل დეკემბერი ( Dek’emberi ) لشهر ديسمبر.

ختامًا، كما ترون فإن اللغة الجورجية غنية لغوياً وثقافياً حيث أنها من أقدم لغات العالم، إذا كنت تريد السفر الى جورجيا لا تقلق بشأن اللغة حيث أن معظم سكان جورجيا يتحدثون اللغة الإنجليزية، ولكن بالطبع سوف تتمتع بتجربة مميزة إذا تعلمت هذه اللغة العريقة، والآن إذا كان لديك أس استفسار حول السفر والحياة في جورجيا يمكنك التواصل معنا، ويسعدنا دائما تقديم كافة المعلومات التي تساعدك في قرارك بشأن زيارة هذه البلد الرائعة.

المصدر: Discovering Languages: 10 Things You (Maybe) Didn’t Know About the Georgian Language

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.