التسجيل في جامعات جورجيا | 5 خطوات بالتفصيل

تمتد دولة جورجيا على طول ساحل البحر الأسود، وهي غنية بالمنتجعات والأماكن والمعالم السياحية مما يجعلها وجهة سياحية مميزة، لكن ..

التسجيل في جامعات جورجيا

تمتد دولة جورجيا على طول ساحل البحر الأسود، وهي غنية بالمنتجعات والأماكن والمعالم السياحية مما يجعلها وجهة سياحية مميزة، لكن قليل من يعرف أن جورجيا تعد أيضًا فرصة ممتازة للحصول على تعليم جامعي عالي الجودة، ولكن لكي يتم التسجيل في جامعات جورجيا، هناك عدد من الخطوات والإجراءات الواجب اتخاذها للطلاب الدوليين لإتمام إجراءات الالتحاق بالجامعات الجورجية، في هذا المقال سوف نناقش هذه الخطوات بالتفصيل، تابع معنا.

التعليم في جورجيا

يسمح لك التسجيل في جامعات جورجيا بعد الثانوية فرصة الحصول على تعليم عالي مميز في بيئة أكاديمية فعالية بتكلفة ورسوم منخفضة مقارنةً بالجامعات في الدول الأوروبية الأخرى، مما يجعل التعليم الجامعي في جورجيا متاحًا لكل طالب دولي من مختلف الدول العربية والغربية، تضم جامعات جورجيا أعضاء هيئة تدريس مؤهلين أكاديميًا بالإضافة إلى توفير فرص البحث العلمي والتبادل الطلابي داخل جامعات جورجيا، تتميز الأحرم الجامعية في جورجيا ببنية تحتية مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات وتوفير بيئة طلابية مميزة من خلال الأنشطة الطلابية المختلفة، كما يوجد العديد من المختبرات العلمية والتجريبية، والمكتبات والصالات الرياضية والملاعب المجهزة، باختصار، توفر جامعات جورجيا كل شيء لتحقيق أقصى قدر من التوازن بين كفاءة التعلم وتحقيق راحة ورفاهية الطلاب.

التسجيل في جامعات جورجيا

مميزات الدراسة في جورجيا:

تعتبر جورجيا واحدة من الوجهات التعليمية المتميزة التي تجذب طلاب العالم من مختلف الجنسيات حيث تتميز جورجيا بنظام تعليم عالي متطور ومتنوع، وتوفر فرصًا ممتازة للطلاب الدوليين لاكتساب مهاراتهم وتحقيق أحلامهم الأكاديمية، فيما يلي أهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب عند الدراسة والتسجيل في جامعات جورجيا:

  • تقدم جورجيا مجموعة واسعة من البرامج التعليمية على مختلف المستويات الأكاديمية حيث تتوفر الدراسة الجامعية، والدراسات العليا، والدراسات العليا المهنية في مجالات مثل الطب، والهندسة، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والأعمال التجارية، والسياحة، والتكنولوجيا، والعديد من التخصصات الأخرى ويتيح ذلك للطلاب إمكانية اختيار البرنامج الذي يتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية.
  • تتمتع جورجيا بتاريخ غني وثقافة متنوعة، وهذا ينعكس على الحياة الطلابية في البلاد.
  • تعتبر الجامعات الجورجية من الجامعات المعترف بها عالميًا، وتوفر شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا.
  • تكاليف التعليم والتسجيل في جامعات جورجيا منخفض مقارنةً بالجامعات في الدول الأوروبية الأخرى.
  • يتم التعليم في الجامعات الجورجية بلغات مختلفة، بما في ذلك اللغة الروسية والإنجليزية بما يتناسب مع الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

خطوات التسجيل في جامعات جورجيا

نوضح لكم الخطوات التفصيلية للتقديم والتسجيل في جامعات جورجيا لتتمكنوا من استكمال دراستكم في جورجيا حيث أنها من أفضل الدول التي تقدم برامج دراسية للتعليم العالي، كما تضم العديد من الجامعات المعترف بها دوليًا، كما يُتاح للطلاب الدوليين حرية اختيار التخصص والاختيار من مئات البرامج الدراسية، كما يقدم نظام التعليم في جورجيا مميزات أخرى تتعلق بإمكانية السياحة والتجول داخل البلد والتعرف على تاريخها وثقافتها العريقة، ولهذا السبب نوفر لكم أهم خطوات التسجيل في جامعات جورجيا:

جورجيا

1. اختر البرنامج الدراسي

من أهم خطوات التسجيل في جامعات جورجيا هو اختيار التخصص محل الدراسة، يوجد في جورجيا الكثير من الجامعات التي تقدم برامج دراسية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات الطبية والهندسية وإدارة الأعمال والقانون وغيرهم مئات التخصصات مما يسمح لك كطالب دولي الاختيار من ضمن هذه التخصصات بما يتناسب مع ميولك الأكاديمية، لذلك يجب اختيار البرنامج الدراسي جيدًا والتعرف على أهم الجامعات المعتمدة في بلدك لكي تضمن الحصول على شهادة أكاديمية معترف بها في دولتك.

2. تجميع المستندات المطلوبة بعناية

تقدم الجامعات الجورجية بالتأكيد كافة المستندات المطلوبة للالتحاق بها، لذلك يجب الاطلاع على خطوات التسجيل في جامعات جورجيا المختلفة والتأكد من قراءة جميع تعليمات التسجيل بكل جامعة بدقة للتأكد من المستندات المطلوبة بعناية لكي تساعدك في القبول بالجامعة، وتختلف إجراءات التسجيل لبرامج البكالوريوس عن التقدم للحصول على برنامج للدراسات العليا أو لدراسة الدكتوراه لذلك سوف تحتاج إلى تجميع الأوراق والمستندات بعناية، إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم، فتأكد من تضمين نتائج اختبار مثل IELTS أو ESOL.

3. تحقق من متطلبات الدخول الدقيقة

بعض البرامج لديها متطلبات دخول عامة، فعلى سبيل المثال: إذا كنت ترغب في دراسة الطب، فستحتاج إلى بيان درجات في المواد العلمية بشهادة الثانوية العامة لا يقل عن 50%،  إذا كنت ترغب في دراسة لغة ما، فسوف تحتاج إلى اجتياز اختبارات في هذه اللغة قبل إتمام التسجيل.

4. إرسال الطلب

يتطلب منك إرسال طلبك للإلتحاق والتسجيل في جامعات جورجيا عبر البريد الإلكتروني، كما ستكون الطريقة المحتملة لتقديمه، لذلك تأكد من طلب إيصال الطلب إذا كان التقديم من خلال الإنترنت، يجب عليك إرفاق كافة المستندات اللازمة في ملف PDF وتأكد أن الملفات واضحة وتم إرفاق كافة المستندات المطلوبة، ولا تنسى ترجمة المستندات إلى اللغة الجورجية او الإنجليزية حسب متطلبات الجامعة.

5. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة

بعد القبول بالجامعة تأتي الخطوة الأأخيرة لإتمام التسجيل في جامعات جورجيا ومن المميز أنه إجراءات طلب تأشيرة جورجيا غير معقدة، كما توجد عدد من الدول يمكنها السفر الى جورجيا بدون تأشيرة وبالطبع يعتمد هذا على جنسيتك وما إذا كان جواز سفرك يمنحك فترة إعفاء من التأشيرة مدتها سنة واحدة أو ثلاثين يومًا في جورجيا أم لا.

الجامعات الجورجية

المستندات المطلوبة للتسجيل في جامعات جورجيا

بشكل عام تختلف إجراءات التسجيل في جامعات جورجيا للطلاب الدوليين وتختلف المستندات المطلوبة على حسب الدرجة العلمية التي يسعى الطالب لدراستها من حيث الحصول على درجة البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه، فيما يلي هذه المستندات:

درجة البكالوريوس

  • تقديم صورة شخصية حديثة
  • نسخة من جواز سفر مقدم الطلب.
  • يجب تقديم نسخة من شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الجورجية.
  • من اهم إجراءات التسجيل في جامعات جورجيا أن تكون شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية.
  • سخة من كشف علامات الثانوية العامة ويجب أيضًا ترجمتها إلى اللغة الجورجية وينبغي أيضًا أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية.

درجة الماجستير

  • تقديم صورة شخصية لمقدم الطلب.
  • تقديم نسخة من جواز السفر.
  • تقديم نسخة من شهادة الدراسة الثانوية ونسخة مترجمة من كشف علامات الثانوية العامة ويجب أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية.
  • تقديم نسخة من درجة البكالوريوس ونسخة من كشف علامات البكالوريوس مترجمة إلى اللغة الجورجية ومصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية.
  • خطاب توصية

درجة الدكتوراه

  • صورة شخصية لمقدم الطلب.
  • نسخة من جواز سفر مقدم الطلب.
  • تقديم نسخة من شهادة الدراسة الثانوية ونسخة من كشف علامات الثانوية العامة، على أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية، ويجب ترجمتها.
  •  تقديم نسخة من شهادة البكالوريوس، ونسخة من درجات البكالوريوس مترجمة إلى اللغة الجورجية، ومصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الجورجية.
  • نسخة من شهادة الماجستير ونسخة من كشف علامات الماجستير، والتي يجب ترجمتها وتصديقها من السفارة الجورجية ووزارة الخارجية.
  • تقديم خطاب توصية.

ختامًا، قدمنا خلال هذا المقال الخطوات التفصيلية للتقديم والتسجيل في الجامعات الجورجية لتتمكنوا من استكمال دراستكم في جورجيا، أفضل الدول الأوروبية التي تقدم تعليم عالي للطلاب الدوليين بتكلفة منخفضة ومستوى أكاديمي متميز، هذا بالإضافة إلى فرصة حياة مميزة داخل جورجيا البلد النابضة بالحياة، يسعدنا تواصلكم للحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة في جورجيا، كما يمكنكم إتمام إجراءات التسجيل خلال موقعنا الدولية لدراسة.

المصدر: Study in Georgia: Application Process

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.