9 من أشهر الاماكن السياحيه في جورجيا

أصبحت جورجيا، التي تقع على مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا وجهة سياحية ذات شعبية متزايدة بسبب معالمها السياحية ..

الاماكن السياحيه في جورجيا

أصبحت جورجيا، التي تقع على مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا وجهة سياحية ذات شعبية متزايدة بسبب معالمها السياحية المتنوعة وتاريخها الغني وثقافتها الفريدة حيث تمتلك أهم معالم الجمال الطبيعي من خلال المنظار الطبيعية الخلابة ومن أهمها قمم جبال القوقاز المغطاة بالثلوج وساحل البحر الأسود.

كما تعتبر جورجيا من أقدم الدول في العالم حيث يمتد تاريخها إلى آلاف السنين فهي موطن للكنائس القديمة والحصون والمواقع الأثرية وتمتلك أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو بما في ذلك العاصمة القديمة متسخيتا، ومدينة أوبليستسيخي المحفورة في الصخر، وأديرة جيلاتي وباغراتي التي تعود للقرون الوسطى، كل هذا يجعل هذه البلد الخلابة وجهة سياحية مميزة، في هذا المقال سوف نناقش أهم الاماكن السياحيه في جورجيا التي يمكن زياراتها للتعرف على تاريخ وثقافة البلد والتمتع بمعالمها الطبيعية الخلابة.

الاماكن السياحيه في جورجيا

تمتلك جورجيا البلد الرائعة الواقعة في منطقة القوقاز بثقافة وتقاليد نابضة بالحياة ومن أهمها الغناء الجورجي متعدد الألحان والرقصات التقليدية  التي تعطي نظرة عميقة على التراث الثقافي الغني للبلاد، وأهم ما يميز جورجيا الضيافة الدافئة حيث يشتهر الشعب الجورجي بالدفء وكرم الضيافة ويعد العيد الجورجي التقليدي، المعروف باسم “سوبرا”، تجسيدًا لهذه الضيافة، تتميز البلد أيضًا باشتهارها بالأطعمة الجورجية التقليدية من خلال مطعمها الغني الذي يتميز بالمزيج مبهج من النكهات، ومن أهم الأطباق الجورجية الشهيرة: خاتشابوري (خبز محشو بالجبن)، وخينكالي (زلابية)، ومجموعة متنوعة من أطباق اللحوم والخضروات التي تناسب العديد من الأذواق.

الاماكن السياحيه في جورجيا

تتعدد أسباب السفر لجورجيا، فهناك من يسافر من أجل الدراسة وهناك من يسافر من أجل السفر وهناك من يختار السفر الى جورجيا للسياحة وهو موضوعنا اليوم، والآن بعد أن تعرفنا باختصار على دولة جورجيا هذه الدولة الخلابة، هيا بنا نتعرف على أجمل الاماكن السياحيه في جورجيا التي يمكنك زياراتها لقضاء فترة أجازة مميزة لا يمكن أن تحصل عليها في أي بلد آخر.

1- أنانوري

تقع قلعة أنانوري الخلابة التي تعود إلى مطلع القرن السادس عشر والسابع عشر، في مكان مميز على الطريق من تبليسي إلى كازبيجي، تعد قلعة أنانوري من اهم الاماكن السياحيه في جورجيا حيث تعد معلمًا تاريخيًا عريقًا قامت به العديد من المعارك في جورجيا ومنطقة القوقاز على مر القرون.

تضم القلعة كنيستين؛ الكنيسة الأكبر للسيدة العذراء ويعود تاريخ كلاهما إلى القرن السابع عشر، وفي الداخل يمكنك أن تجد بقايا اللوحات الجدارية القديمة، الأيقونسطاس الجميل، قبور بعض الملوك الذين حكموا هذه المنطقة منذ القرن الثالث عشر، للحصول على أفضل إطلالة على القلعة والمنطقة المحيطة بها يمكنك الصعود إلى البرج المقابل للقلعة.

أنانوري

2- دير ديفيد جاريجا

يعد دير ديفيد جارجا، الذي يقع على الحدود مع أذربيجان، أحد الاماكن السياحيه في جورجيا والتي تبدو أفضل بكثير في الحقيقية مما تجده في الصور، تأسس دير ديفيد جاريجا في القرن السادس على يد “داود” أحد الرهبان الآشوريين الثلاثة عشر الذين وصلوا إلى جورجيا وكان يسكن أحد الكهوف على سفح الجبل وبعد إنشاء الدير أصبح أحد أهم المراكز الدينية والثقافية في منطقة القوقاز.

3- دير جيلاتي

عندما تدخل إلى قاعات دير جيلاتي المقدسة ستشعر وكأنك سافرت عبر الزمن، تأسس دير جيلاتي عام 1106 على يد الملك داود البناء (أحد أعظم الحكام في التاريخ الجورجي) وهو من أقدم الاماكن السياحيه في جورجيا، كم يعد تحفة من الهندسة المعمارية تمثل العصر الذهبي الجورجي  وهي الفترة من أواخر القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر)، كما تزين الجدران اللوحات الجدارية المعقدة والفسيفساء المذهلة، كان دير جيلاتي قديمًا المركز الثقافي والفكري الرئيسي للبلاد، تم إدراج دير جيلاتي في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لقيمته العالمية المتميزة.

جيلاتي ليست مجرد تحفة معمارية؛ إنها أيضًا مركز مهم للتعلم حيث يضم الدير أكاديمية كانت حيث يجتمع العلماء من كل مكان لدراسة اللاهوت والفلسفة والعلوم المختلفة، فهو المكان الذي يجتمع فيه غذاء العقل والروح الغذاء، مما يجعله أحد أفضل الاماكن السياحية في جورجيا التي يمكن زيارتها لهواة التاريخ والباحثين عن الروحانيات على حدٍ سواء.

يحيط بالدير مناظر طبيعية خلابة تزيد من جماله وروعته حيث تنحدر التلال الخضراء ويمتلئ الهواء برائحة الزهور الجميلة، فهو مكان هادئ يدعو إلى التأمل والإعجاب، فهو أكثر من مجرد موقع ديني ولكنه شهادة على روح جورجيا الدائمة وثرائها الثقافي.

4- دير موتساميتا

دير موتساميتا يقع على الطريق بين كوتايسي وجيلاتي ويعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، ويتمتع بموقع جميل على حافة منحدر فوق الوادي العميق  لنهر كالسيتيلا، ويعني اسم الدير “مكان الشهداء” وتقول الأسطورة أن هناك ممرًا سريًا يربط بين دير جيلاتي ودير موتساميتا.

5- حديقة متيرالا الوطنية

يقع منتزه متيرالا الوطني على مسافة ليست بعيدة عن باتومي، وهو أحد أكثر الاماكن السياحيه في جورجيا التي تستحق الزيارة، تتميز هذه المنطقة الطبيعية بروعتها حيث تحتوي على جبال شاهقة وغابات وأنهار برية وشلالات مخفية وجسور حجرية عريقة تم بناؤها منذ قرون، ومن المميز في حديقة متيرالا موقعها بعيدًا عن صخب المدينة.

6- سفانيتي

من أجمل الاماكن السياحيه في جورجيا منطقة سفانيتي، تقع منطقة سفانيتي في الجزء الشمالي الغربي من جورجيا وهي منطقة شعبية في جبال القوقاز الكبرى توفر مناظر خلابة مما يجعلها تجتذب الزوار بتاريخها وثقافتها العريقة، كما تتميز بمناظر طبيعية فريدة، بالإضافة إلى جبال القوقاز والعديد من الأبراج الحجرية التي يعود تاريخها إلى قرون بعيدة.

تعد ميستيا المدينة الرئيسية في منطقة سفانيتي وقاعدة لاستكشاف سفانيتي، يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق مارشروتكا من زوغديدي أو الطيران مباشرة من تبليسي، ومن هناك يمكنك الوصول إلى مدينة أوشغولي بالقرب من شخارا أعلى قمة جبلية في جورجيا، بفضل هذه المعالم المعمارية في منطقة سفانيتي، وخاصة أبراج المراقبة، تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

سفانيتي

7- شاطئ جونيو

يعبر شاطئ جونيو  عن جاذبية البحر الأسود فهو جنة مشمسة توفر مزيجًا مثاليًا من الجمال الطبيعي ووسائل الراحة الحديثة، يمتد الشاطئ لمسافة 1.2 كيلومتر مما يوفر مساحة واسعة للحمامات الشمسية أو ممارسة كرة الطائرة الشاطئية أو مجرد التنزه على طول الشاطئ كما يتميز الشاطي بالمياه والأمواج الصافية مما يجعله من أكثر الاماكن السياحيه في جورجيا جذبًا للسياح وخاصة السياحة الطبية.

في حين أن الشاطئ نفسه يعد نقطة جذب رئيسية، فإن قلعة غونيو القريبة من الشاطئ تضيف بعدًا تاريخيًا لزيارتك لتلك المنطقة، يعود تاريخ هذه القلعة الرومانية إلى القرن الأول الميلادي وتقدم لمحة عن ماضي المنطقة العريق، عند المشي عبر أسوار القلعة ستشعر بالمزج بين الحضارات التي مرت على دولة جورجيا، حقًا تلك المنطقة واحدة من الاماكن السياحيه في جورجيا التي تجمع التاريخ والطبيعة.

8- منتزه كازبيجي الوطني

يقع منتزه كازبيجي الوطني في أعلى سلسلة جبال القوقاز الكبرى، وهو عبارة عن عالم من القمم الشاهقة والمناظر الطبيعية، ويعد جبل كازبيك أهم المعالم السياحية في منتزه كازبيجي وهو أحد أعلى الجبال وأكثرها شهرة في أوروبا، يبلغ ارتفاعه 5047 مترًا، وقد كان موضعًا للأساطير القديمة مما أضفى جزء من الغموض على تلك المنطقة.

شاطئ كوبوليتي

9- شاطئ كوبوليتي

يعد شاطئ كوبوليتي من أهم الاماكن السياحيه في جورجيا التي يستهدفها السياح من أجل السياحة العلاجية، شاطئ كوبوليتي امتدادًا للجنة المرصوفة بالحصى والتي تقدم نوعًا مختلفًا من تجربة الشاطئ المعتاد عليها حيث أن الحصى التي تمتد على الشاطئ ليست فريدة من نوعها فحسب ولكنها تستخدم للأغراض العلاجية حيث يأتي السكان المحليون لجورجيا والسياح على حدٍ سواء إلى هذا الشاطئ للمشي وتلقى العلاج الطبيعي وحمامات الشمس الدافئة.

كما يشتهر الشاطئ  بالرمل الغني بالمعادن والتي يتمتع بخصائص علاجية مما يجعل الزوار يأتون للشاطئ من أجل الحمامات الرميلية، تصطف على الشاطئ المقاهي والكافيهات والمطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات المحلية والعالمية.

كما توفر كوبوليتي مجموعة متنوعة من الرياضات المائية مثل المراكب الشراعية والتزلج على الجليد، بشكل عام بسبب اشتهار الشاطئ بالمناظر الطبيعية والتاريخ الغني، يبرز كأهم الاماكن السياحيه في جورجيا الذي يقدم  للسياح الاسترخاء والمغامرة.

ختامًا، إذا كنت تريد قضاء فترة سياحة مميزة في بلد أوروبي غني بثقافته ومعالمه التاريخية، فإن جورجيا بالطبع وجهتك السياحية الأولى، وقد تناولنا خلال هذا المقال 9 من أشهر وأهم المعالم التاريخية والاماكن السياحيه في جورجيا التي مكنك زيارتها، يمكنك التواصل معنا لمزيد من المعلومات عن السفر لجورجيا.

المصدر:12 MOST BEAUTIFUL PLACES TO VISIT IN GEORGIA (THE COUNTRY)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.