التعليم الجامعي في جورجيا | 10 جامعات لدراسة الطب

يتميز التعليم الجامعي في جورجيا وخاصة تبليسي بجودة عالية داخل أفضل وأهم الجامعات الجورجية المعتمدة دوليًا، مما يجعل جورجيا بصفة ..

التحويل من جامعة إلى جامعة بعد السنة التحضيرية

يتميز التعليم الجامعي في جورجيا وخاصة تبليسي بجودة عالية داخل أفضل وأهم الجامعات الجورجية المعتمدة دوليًا، مما يجعل جورجيا بصفة عامة وتبليسي بصفة خاصة وجهة دراسية عالمية للطلاب الدوليين من مختلف البلدان العربية والأوربية، في هذا المقال سوف نناقش كل ما يخص التعليم العالي في جورجيا من متطلبات القبول وأهم البرامج الدراسية وطبيعة الحياة والمعيشة في جورجيا، تابع معنا.

معلومات عن جورجيا

جورجيا هي دولة صغيرة تقع في منطقة القوقاز بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، تحدها روسيا من الشمال وتركيا وأرمينيا من الجنوب وأذربيجان من الشرق والبحر الأسود من الغرب، عاصمتها تبليسي وهي أكبر مدينة في البلاد تقع على ضفاف نهر كورا في وادي تبليسي، تعد تبليسي مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا هامًا في المنطقة وتتميز بمزيج من الفن المعماري القديم والحديث، كما تضم المدينة العديد من المعالم السياحية مثل قلعة ناريكالا وجسر السلادي وحديقة ريكي ومتحف الفن الوطني الجورجي، وباعتبارها العاصمة يوجد بها أهم الجامعات في دولة جورجيا ومن ضمنهم: جامعة تبليسي الطبية، جامعة ألت، جامعة نيوفيجن، أكاديمية بيتر شوتادزي تبليسي الطبية، جامعة إيليا الحكومية.

التعليم الجامعي في جورجيا

الدراسة في جورجيا

تتميز الدراسة وخاصةً التعليم الجامعي في جورجيا بجودة عالية تؤهل الخريجيين إلى استكمال حياتهم المهنية بكفاءة عالية في جميع المجالات والتخصصات في جورجيا وخارجها، وذلك لامتلاكهم مهارات أكاديمية وشخصية تمكنهم من الإندماج في سوق العمل المحلي والعالمي وذلك نتيجة لجودة التعليم الأكاديمي والتدريب العملي الذي يتم تقديمه داخل الجامعات الجورجية في كافة البرامج الدراسية النظرية والعملية من خلال أفضل الكوادر التعليمية المدربة وأعضاء هيئة التدريس الدوليين.

هذا بالإضافة إلى رسوم الدراسة في جورجيا المنخفضة مقارنةً بالتعليم الجامعي داخل الجامعات الأوربية المختلفة، كل هذا يجعل التعليم الجامعي في جورجيا الاختيار الأمثل للطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم الجامعية بالخارج بعد الثانوية.

التعليم العالي في جورجيا

بخصوص التعليم العالي في جورجيا، فهو يبدأ بدرجة البكالوريوس، يليها الماجستير ثم الدكتوراه، و يوجد لكل تخصص عدد محدد من الساعات ضمن برنامج وطني تعليمي موحد بين جميع الجامعات الجورجية، كما يوجد تعليم فني ومهني لمدة عامين يجمع بين الدراسة الأكاديمية النظرية و التطبيق العملي وفقًا للأس العالمية للتدريس الجامعي، هذا التنوع في البرامج الأكاديمية ونوعية التعليم يجعل من جورجيا بيئة تعليمية محببة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، كما تتميز جورجيا بجانب التعليم الجامعي بأنها مركز أبحاث دولي متطور ومصدر ثابت لبراءات الاختراع.

ويتم تقسيم العام الدراسي في الجامعات الجورجية الى فصلين دراسيين متتاليين، وتتم الدراسة باللغة الجورجية للطلاب المحليين أو أولئك الذين يفضلون الدراسة باللغة الجورجية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية لكي تتناسب مع الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات.

تختلف مدة التعليم الجامعي في جورجيا على حسب التخصص العلمي والبرنامج الدراسية وأيضًا على حسب الدرجة العلمية، حيث يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس ما بين ثلاث إلى خمس سنوات اعتمادًا على نوع البرنامج الدراسي، وبالنسبة للدراسات العليا عادةً ما تستغرق دراسة الماجستير عامين، بينما تستغرق درجة الدكتوراه ما بين ثلاث إلى سبع سنوات، اعتمادًا على ما إذا كنت تقوم بالتدريس أثناء كتابة رسالتك العلمية أم لا.

مميزات التعليم الجامعي في جورجيا

يتميز التعليم الجامعي في جورجيا بالتميز الأكاديمي وذلك من خلال توفير بنية تحتية مجهزة داخل جامعاتها تتضمن أحدث قاعات التدريس ومراكز البحث والمختبرات والمكتبات والمرافق الرياضية والمسارح والمراكز الثقافية والأندية الطلابية، كما يتم توفير فرص البحث والتطوير والمشاركة في الأنشطة الطلابية الخارجية، مما يساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، وفيما يلي أهم ما يميز التعليم العالي في جورجيا:

  1. تنوع البرامج التعليمية: توفر جامعات جورجيا مجموعة واسعة من البرامج التعليمية في مختلف المجالات، بدءًا من العلوم الطبية والهندسية والإدارة والقانون والتسويق والعلاقات العامة والكثير من التخصصات والبرامج الدراسية المختلفة، لكي تتناسب مع اختيارات الطلاب المختلفة، فهما كانت ميولك الأكاديمية بالطبع سوف تجد التخصص الذي تريد دراسته.
  2. جودة التعليم: حصلت معظم الجامعات الجورجية على اعتماد المجلس الأعلى للتعليم العالي الجورجي هذا بالإضافة إلى الاعتمادات والشراكات الدولية حيث تتعاون العديد من الجامعات مع جامعات ومؤسسات تعليمية دولية مما يسهم في تقديم برامج دراسية متطورة، كما يوفر فرصة التبادل الثقافي والأكاديمي من خلال برامج التبادل الطلابي مع الجامعات الشريكة.
  3. انخفاض رسوم الدراسة: أهم ما يجذب الطلاب الدوليين إلى التعليم الجامعي في جورجيا هو انخفاض الرسوم الدراسية بالمقارنة مع مختلف الدول الأوربية التي ترتفع رسوم الالتحاق بجامعاتها بنسبة كبيرة.
  4. حياة طلابية ثرية: يوفر التعليم الجامعي في جورجيا للطلاب المحليين والدوليين على حدٍ سواء؛ حساة طلابية مميزة من خلال الأندية الطلابية المنتشرة في جميع الجامعات لتنمية الجوانب الثقافية والاجتماعية وتحقيق رفاهية الطلاب أثناء فترة دراستهم.
  5. انخفاض مستوى المعيشة: تتميز الحياة في جورجيا بصفة عامة بانخفاض تكلفتها فيما يتعلق بأسعار السكن والمواصلات والطعام ، حيث يستطيع الطالب الحصول على كل متطلبات الحياة اليومية بتكلفة منخفضة دون تحمل أي أعباء إضافية.
  6. العمل بدوام جزئي: يسنح التعليم الجامعي في جورجيا داخل بعض الجامعات للطلاب بالعمل بدوام جزئي أثناء فترة دراستهم الجامعية مما يساعدهم في نفقات المعيشة والدراسة.
  7. توفر السكن الجامعي: توفر معظم جامعات جورجيا للطلاب الدوليين سكن طلابي داخل الحرم الجامعي مما يوفر للطلاب فترة دراسة آمنة ومستقرة، حتى الجامعات التي لا يوجد بها سكن طلابي توفر فرص سكن بالقرب منها بالشراكة مع الوسطاء العقاريين لضمان توفير سكن آمن للطلاب.

متطلبات الالتحاق الجامعي

شروط الالتحاق بالتعليم الجامعي في جورجيا

لكي تحصل على فرصة الدراسة في جورجيا بالطبع هناك عدد من الشروط الواجب تحقيقها للالتحاق بالتعليم الجامعي في جورجيا ودراسة أفضل البرامج الدراسية داخل أهم الجامعات المعتمدة والمعترف بها دوليا والحصول على شهادة جامعية مرموقة تؤهلك للعمل الدولي بعد التخرج في أفضل المؤسسات العالمية، وتتمثل هذه الشروط في:

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الدراسة.
  • إثبات وضع مادي يضمن تغطية الطالب لتكاليف الدراسة والمعيشة في جورجيا طوال مدة الدراسة.
  • دليل إتقان اللغة الإنجليزية أو اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
  • قد يكون هناك متطلبات إضافية تحددها الجامعة تتعلق بالبرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته.

الأوراق المطلوبة

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام الثانوية.
  • شهادة البكالوريوس لطلاب الدراسات العليا.
  • كشف درجات مترجم باللغة الإنجليزية أو الجورجية.
  • تأشيرة الطلب.
  • إيصال دفع رسوم الطلب.
  • خطابات التوصية (ماجستير، دكتوراه)

أكاديمية بيتر شوتادزي تبليسي الطبية

أفضل الجامعات في جورجيا لدراسة الطب

  1. جامعة ألت
  2. جامعة جورجيا
  3. الجامعة الوطنية الجورجية SEU
  4. جامعة باتومي الدولية
  5. جامعة باتومي شوتا روستافيلي الحكومية
  6. جامعة تبليسي الطبية الحكومية
  7. جامعة القوقاز الدولية
  8. جامعة ولاية إيليا
  9. جامعة الرؤية الجديدة
  10. أكاديمية بيتر شوتادزي تبليسي الطبية

أفضل الجامعات في جورجيا لدراسة الهندسة

  1. جامعة جورجيا التقنية
  2. جامعة إيليا الحكومية
  3. جامعة جورجيا لهندسة الطيران

في الختام، تناولنا في هذا المقال كافة المعلومات التي تتعلق بمميزات الدراسة الجامعية في جورجيا للطلاب الدوليين، وأهم شروط الالتحاق بالجامعة والأوراق المطلوبة، والآن إذا كنت أتممت الشهادة الثانوية وترغب في الدراسة في جورجيا والتسجيل بأحد الجامعات الجورجية المعتمدة والحصول على شهادة أكاديمية مرموقة، يمكنك التواصل مع فريق الدولية للدراسة والحصول على توصيات حول الدراسة والحياة في جورجيا.

المصدر: Top 9 universities in Tbilisi for foreign students

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.