لغة جورجية | رحلة عبر تاريخ عريق و ثقافة ثرية

تعد لغة جورجية  هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان دولة جورجيا، فعلي الرغم من ان هناك حوالي العديد من ..

لغة جورجية رحلة عبر تاريخ عريق و ثقافة ثرية

تعد لغة جورجية  هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان دولة جورجيا، فعلي الرغم من ان هناك حوالي العديد من اللغات الأخرى التي يتحدث بها معظم السكان هناك مثل الإنجليزية و الروسية، إلا أنها تعتبر اللغة الأم للدولة، يعتقد أن هذه اللغة مشتقة من لغة أصلية كانت موجودة في منطقة القوقاز منذ اكثر من 2500 عام، حيث ظهرت أولي النصوص المكتوبة باللغة الجورجية في القرن الخامس الميلادي، و تطورت ابجديتها إلي عدة أشكال حتي وصلت للشكل الحالي.

لغة جورجية

نبذة عن دولة جورجيا

تقع دولة جورجيا بين قارتي اسيا و اوروبا، تأسست في سنة 1991، و تبلغ مساحتها سبعين الف كيلومتر مربع تقريبا، عاصمتها مدينة تبليسي، و تتبع نظام الحكم الجمهوري، عملة الدولة الرسمية هي اللاري الجورجي، تمتلك دولة جورجيا العديد من العضويات في الكثير من المنظمات مثل عضوية الأمم المتحدة، عضوية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، منظمة التجارة العالمية، و منظمة الأمن و التعاون في اوروبا.

تتميز جورجيا بموقع جغرافي متميز و طبيعة خلابة و تنوع جغرافي هائل، حيث تمتلك جبال شاهقة و وديان خضراء، مما يجعلها وجهة مثالية لكل عشاق الطبيعة، من أهم المعالم التي توجد هناك جبال القوقاز الشاهقة التي يمكن تسلق قمتها و الاستمتاع بالمنظار الخلابة، و الوديان الخضراء و البحيرات الزرقاء مثل بحيرة ريكوتي، تتمتع جورجيا أيضا بالعديد من الشواطئ الرائعة التي يمكن الاستجمام فيها.

اصبحت دولة جورجيا من أكثر الدول الملائمة للطلاب العرب الذين يرغبون ببيئة تعليمية رائعة، حيث توفر جورجيا دراسة العديد من التخصصصات في مختلف المجالات مثل الطب و الهندسة، كما أن الدراسة تتوفر باللغتين اللغة الانجليزية و لغة جورجية.

بحيرة ريكوتي

خصائص لغة جورجية

تتميز اللغة الجورجية بالأبجدية الفريدة، حيث انها تتكون من 33 حرف، و تتم الكتابة من اليسار إلي اليمين مثل اللغة الإنجليزية، تشبه لغة جورجية في شكلها بعض حروف اللغة العربية و اللغة الأرمينية، تتمتع لغة جورجية بقواعد معقدة نوعا ما لكنها يمكن ان تصبح سهلة لبعض الناس خصوصا الساكنين في الدول الأوروبية، يوجد العديد من الكلمات المشتقة من العديد من اللغات مثل العربية و التركية، قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في نطق اللغة الجورجية و ذلك لان بعض اصوات الحروف مميزة و لا يوجد شبيه لها في اللغات الأخرى.

كما توفر دولة جورجيا أيضا سنة دراسية تحضيرية من أجل ان يتعلم الطلاب العلوم الأساسية في التخصص الذي يرغبون في دراسته، كما تسهم السنة التحضيرية أيضا في تعليم الطلاب اللغة الجورجية او اللغة الإنجليزية، في تلك السنة أيضا يتعرف الطلاب أكثر علي ثقافة الشعب الجورجي و علي العديد من الأماكن الرائعة.

تعتبر الجامعات في دولة جورجيا من أفضل الجامعات علي مستوي دول أوروبا، كما ان الدولة توفر العديد من فرص العمل بعد التخرج للطلاب المتفوقين مع العديد من الشركات و المؤسسات في المجالات المختلفة، تهدف الجامعات إلي إعداد جيل من الخريجين قادر علي مواكبة التطور في سوق العمل.

لغة جورجية

أهم الحقائق عن لغة جورجية

  • تعتبر لغة جورجية من أقدم لغات العالم، و تتميز بأن لها أبجدية خاصة بها
  • تطورت اللغة مع مرور الزمن
  • تمتلك اللغة الجورجية 33 حرفًا
  • لا يوجد حروف كبيرة
  • لا يمكن إيجاد كلمة تحتوي علي حرفين ساكنين بجانب بعض

ما هي اهمية اللغة الجورجية

تعد اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية لجمهورية جورجيا، و يتم استخدامها بشكل يومي في كل مناحي الحياة مثل التعليم و التعاملات الحكومية و التعاملات بين الأفراد و بعضهم، تعد اللغة الجورجية جزء هام و كبير من الثقافة الجورجية حيث تعد هي لغة الأدب و الفنون، يتحدث اللغة حوالي اكثر من 4 مليون شخص من جميع أنحاء العالم و بالتأكيد النسبة الأكبر في دولة جورجيا نفسها.

لغة جورجية

أفضل الطريق لتعلم اللغة الجورجية

يمكنك تعلم اللغة الجورجية عن طريق العديد من الطرق مثل الدورات التعليمية، حيث تقدم العديد من الجامعات و المعاهد في دولة جورجيا و بعض الدول الأخرى دورات رائعة لتعليم اللغة الجورجية لجميع المستويات من المستوي الضعيف و حتي المتوسط، من أسهل و أفضل الطرق أيضا هي المصادر الموجودة علي الإنترنت، حيث يوجد الكثير من المواقع الالكترونية و التطبيقات للهاتف المحمول التي تقدم دروس مجانية و مبسطة لتعلم لغة جورجية، و لعل أفضل الطرق علي الإطلاق هو ممارسة اللغة مع أشخاص يتحدثونها بطلاقة و ذلك يمكن فعله عن الطريق بعض التطبيقات.

تعد اللغة الجورجية لغة غنية بالثقافة و التاريخ العريق، و مثلت دورَا هامَا جدَا في تشكيل هوية دولة جورجيا، فعلي الرغم من صعوبة تعلم كلماتها و نطق بعض حروفها، إلا انها تتيح العديد من الفرص لفهم تاريخ و ثقافة الشعب الجورجي بشكل أفضل.

المصدر:  Georgian language

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.